الأمطار والسيول تعززان الخزين المائي للعراق بنحو مليار متر مكعب

19-02-2024, 15:45

+A -A

الغد برس/ بغداد

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الاثنين، أن الخزين المائي بمنظومات السيطرة الخزنية ارتفع بحدود مليار متر مكعب بعد موجة الأمطار والسيول التي اجتاحت البلاد مؤخراً.

وأكدت الوزارة في بيان ورد لـ"الغد برس"، "الاستفادة من المياه الواردة في إرواء كافة المساحات الزراعية المزروعة ضمن الخطة الزراعية للموسم الشتوي الحالي علاوة على إعادة أنعاش الأهوار من خلال رفدها بكميات من المياه بعد أن عانت من الجفاف لسنوات مضت حيث تمكنت الوزارة من إيصال المياه بكمية 80م3/ثا إلى هور الحمار والأهوار الوسطى و40م3/ثا إلى هور الحويزة".

وأضافت أنها "تتابع على مدار الساعة الموقف المائي وتطوراته من خلال الأقمار الصناعية"، محذرة من "التجاوز على مقطع النهر من خلال استغلال الجزرات الوسطية وإنشاء الجسور التي ترتبط بها والمنفذة بشكل بدائي ولا تفي بإمرار الموجة الفيضانية مما يستدعي الأمر لإعادة النظر فيها والطرق المؤدية إليها".

وتابعت أن "التجاوز على مقطع النهر هذا أثر بشكل سلبي على جهد ملاكات الوزارة في تمرير الموجة الفيضانية داخل نهر دجلة بعد سدة سامراء كذلك إلحاق الضرر وحدوث اختناقات وارتفاع لمناسيب المياه في مناطق الضلوعية (منطقة الجزرات)".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار