العمل لـ"الغد برس": عازمون على تسجيل مليون عامل بالضمان الاجتماعي خلال 2024

22-02-2024, 21:41

+A -A

الغد برس/ خاص 

أكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الخميس، سعيها لتسجيل 400 الف عامل بالضمان الاجتماعي خلال 2024 لزيادة اعداد المستفيدين من قانون التقاعد والضمان الاجتماعي الى مليون عامل في عموم العراق.

وقال المستشار الإعلامي لوزير العمل، كاظم العطواني في حديث لـ"الغد برس"، إن "وزارة العمل بدأت منذ مطلع العام الحالي 2024 بفرق تفتيشية تتجول على المحلات والاسواق والمتاجر وشركات القطاع الخاص لتسجيل موظفيها ضمن قانون التقاعد والضمان الاجتماعي بهدف حفظ حقوقهم".

وأضاف إن "اعداد العمال المسجلين لدى دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي 600 الف عامل في عموم البلاد وذلك قبل دخول القانون الجديد حيز التنفيذ"، لافتاً الى أن وزارته "تسعى لزيادة الشمول الى مليون عامل بنهاية العام 2024".

ولفت الى أن "هناك ضمان اجباري واختياري، الأول لشركات قطاع الخاص والذي يجبر أصحاب  المشاريع الكبرى على تسجيل موظفيها بالضمان الاجتماعي، أما الاختياري فسيكون لأصحاب الأعمال الحرة وسيتيح لهم تسجيل أنفسهم في الضمان الاجتماعي من أجل حصولهم على راتب تقاعدي وامتيازات اخرى".

وفي وقت سابق، أكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الأسدي، أن وزارته اتخذت قرارا للبدء بحملة تفتيش كبرى على الشركات كافة التي لديها عمالة اجنبية وتطبيق قانون الضمان الاجتماعي.

والشهر الماضي، نفت دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي في وزارة العمل، فرض قانون الضمان نسبة 17% على العامل مقابل التمتع بامتيازاته، مشيرة إلى أن النسبة يفترض أن لا تتجاوز 5% فقط.

والعام الماضي، أعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، دخول قانون التقاعد والضمان الاجتماعي حيز التنفيذ.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار