الزراعة تطمئن العراقيين قبل رمضان: أسعار اللحوم ستنخفض

26-02-2024, 17:30

+A -A
الغد برس/بغداد   

أكد وزير الزراعة، عباس المالكي، اليوم الاثنين، أن أسعار اللحوم ستنخفض بعد فتح استيراد الأغنام والأبقار للذبح والتربية

وقال المالكي في حوار متلفز، تابعته "الغد برس"، إن "الوزارة فتحت باب الاستيراد، بعد ارتفاع أسعار اللحوم"، مبينا أن "إجراءات الوزارة لضبط السوق يتم من خلال الرزنامة الزراعية، ويكون فتح الاستيراد وقت الحاجة وغلقه وقت وفرة المحاصيل في الاسواق المحلية".

وأضاف إن وزارته "نجحت خلال السنة الماضية بضبط الأسعار"، مستدركاً أن "أن أسعار اللحوم ظلت مرتفعة، لذلك شرعنا بفتح استيراد الأغنام والأبقار، لغرض التربية والذبح".

ولفت الى أن "فتح الاستيراد ضمن 12 فقرة ستسهم بشكل كبير بخفض أسعار اللحوم بأنواعها".

وأول أمس السبت، قالت نائب رئيس لجنة الزراعة النيابية، زوزان علي في حديث لـ"الغد برس" ، إن "اللجنة طالبت الجهات المعنية السماح بتنقلات المواشي واللحوم من محافظة لاخرى بهدف السيطرة على  الأسعار وعدم تضرر المستهلكين"، مؤكدة "ضرورة ايجاد الحلول المناسبة وفتح الاستيراد بشكل مؤقت للمحافظة على الاسعار بشكل عام".

والخميس الماضي، عزت وزارة الزراعة ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء   إلى "الطلب المحلي المتزايد بشكل كبير على اللحوم الحمراء المحلية تحديداً لاتجاه ذائقة المواطن العراقي باتجاهها بعيداً عن اللحوم المستوردة والتي هي متوافرة في الأسواق بأسعار معتدلة تتراوح بين 9 آلاف دينار للحوم الأغنام و6 آلاف دينار للحوم الأبقار".

ووافقت وزارة الزراعة في وقت سابق، على فتح استيراد الأغنام والعجول لاغراض التربية والذبح لغرض تنويع مصادر اللحوم مع اتباع الإجراءات الأصولية.

واستعرضت الوزارة، المعالجات التي قامت بها وتتضمن: "تعليق إجازات الاستيراد وتسهيل إجراءات استيراد اللحوم الحمراء من مختلف المناشئ الرصينة مع الأخذ بنظر الاعتبار الضوابط والشروط الصحية، والسماح باستيراد الأبقار والأغنام الحية لأغراض التربية والذبح وهذا يحدث لأول مرة لمعالجة حاجة السوق للحوم الحمراء، ودعم الاستثمار في مجال الثروة الحيوانية وتقديم القروض الميسرة للمربين والعاملين في هذا المجال، وتسهيل حركة نقل الثروة الحيوانية بين مختلف المحافظات"، وفقاً لبيان رسمي.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار