العمل لـ"الغد برس": سنشمل أصحاب "التك تك" بالضمان الاجتماعي.. امتيازات تفوق الوظيفة الحكومية

2-03-2024, 20:34

+A -A

الغد برس/ خاص 

أكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم السبت، عزمها تسجيل أصحاب الأعمال البسيطة والكسبة بالضمان الاجتماعي من بينهم سائقي التاكسي وأصحاب التك تك والباعة المتجولين.

وقال المتحدث باسم الوزارة، نجم العقابي في حديث لـ"الغد برس"، إن "الوزارة تتوقع تسجيل اعداد كبيرة بمظلة الضمان الاجتماعي"، مشيراً الى "شمول جميع الفئات الاجتماعية وأصحاب الأعمال البسيطة من سائقي التاكسي والتك تك والكسبة والباعة المتجولين بقانون التقاعد والضمان الاجتماعي".

وأضاف إن "هناك امتيازات لاصحاب الاعمال البسيطة يمنحها لهم الضمان الاجتماعي تفوق امتيازات القطاع الحكومي"، مشيراً الى أن "دائرة التدريب مستمرة بتقديم الورش التدريبية والتخصصية الى فئة الشباب لزيادة مهاراتهم وزجهم في سوق العمل".

ويوم أمس الجمعة، أكد  وزير العمل أحمد الأسدي، إطلاق حملات تفتيش لتطبيق قانون الضمان وكذلك قرار تشغيل 50% من العمالة العراقية في المشاريع والشركات الأجنبية.

والعام الماضي، أعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، دخول قانون التقاعد والضمان الاجتماعي حيز التنفيذ.

وفي شهر كانون الثاني 2024،  نفت دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي في وزارة العمل، فرض قانون الضمان نسبة 17% على العامل مقابل التمتع بامتيازاته، مشيرة إلى أن النسبة يفترض أن لا تتجاوز 5% فقط.

وفي وقت سابق، أكد مستشار وزير العمل الإعلامي، كاظم العطواني، في حديث لـ"الغد برس"، سعي وزارة العمل لتسجيل 400 الف عامل بالضمان الاجتماعي خلال 2024 لزيادة اعداد المستفيدين من قانون التقاعد والضمان الاجتماعي الى مليون عامل في عموم العراق.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار