إيران: تعيين أول مستشار صحي في سفارتنا ببغداد لتعزيز السياحة العلاجية

7-03-2024, 16:15

+A -A
الغد برس/ متابعة
أعلن وزير الصحة الإيراني بهرام عين اللهي، اليوم الخميس، تعيين أول مستشار إيراني للصحة والسلامة في السفارة الإيرانية لدى بغداد خلال الأشهر القادمة، فيما أكد أن هذا الإجراء "يعزز العلاقات بين البلدين في مجال السياحة العلاجية".
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" وتابعتها "الغد برس"، عن اللهي قوله خلال لقائه وكيل وزير الصحة العراقي هاني العقابي إنه "سيتم تعيين اول مستشار ايراني للصحة والسلامة في السفارة الايرانية في بغداد خلال الشهور القادمة"، مؤكدا ان "هذا يسهم في تعزيز العلاقات بين البلدين في مجال السياحة العلاجية".
وأشار وزير الصحة الإيراني "التواصل الوثيق بين الشعبين الايراني والعراق"، مشددا على "ضرورة تشكيل مجموعة عمل مشتركة في مجال الصحة والسلامة وتوسيع التعاون من خلالها".
وأكد "ضرورة توسيع التعاون المشترك في مجال السياحة العلاجية والادوية والمستلزمات   الطبية والصحية"، معربا عن "استعداد طهران لتشارك خبراتها الصحية مع وزارة الصحة العراقية".
ولفت وزير اللهي إلى "تأسيس فرع دولي لجامعة طهران للعلوم الطبية في مدينة كربلاء المقدسة بعنوان "جامعة السبطين" مبدياً أمله بـ"أن يتحول هذا الى نموذج يحتذى للبلدان الاخرى".
وأكد أيضاً "جهوزية وزارته للتعاون مع وزارة الصحة العراقية لتنفيذ برنامج مشترك في مجال صحة الاسرة".
من جانبه، قال وكيل وزارة الصحة العراقية هاني العقابي انه "تم البدء في بناء بيوت الصحة في العراق من خلال الافادة من النموذج"، مؤكداً أن "الصحة العامة وسلامة الاسرة تعد من الهواجس الرئيسية لوزارة الصحة العراقية وسنستفيد من الخبرات الايرانية في هذا الخصوص".
واشار الى "الاحتذاء حذو ايران في مجال تطوير بيوت الصحة"، قائلا ان "بناء بيوت الصحة في العراق قد بدأ ولحس الحظ فإن هذه البيوت تقدم الخدمات الاولية العلاجية للشعب العراقي بصورة جيدة".
واعلن جهوزية العراق لـ"الانتاج المشترك للأدوية والمعدات الطبية مع الجمهورية الاسلامية الايرانية"، مبيناً ان "العديد من الاطباء وابناء الشعب العراقي يعرفون اليوم الادوية الايرانية جيدا ويستخدمونها لأغراض العلاج".

واكد العقابي "اننا وقعنا مذكرات تفاهم مع وزارة الصحة الايرانية في مجال انتاج الادوية والسياحة العلاجية وكذلك نقل التكنولوجيا، وسنشهد قريبا تحقيق انجازات بناء في هذه المجالات".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار