أول زيارة في عهده.. الملك تشارلز يستقبل رئيس جنوب إفريقيا

3-10-2022, 10:33

+A -A

الغد برس/ متابعة

أعلن قصر باكنغهام، اليوم الإثنين، أن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، وزوجته تشيبو موتسيبي، سيجريان زيارة دولة للمملكة المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر، ستكون الأولى في عهد الملك تشارلز الثالث منذ اعتلائه العرش.

وقال القصر في بيان: "قَبِل رئيس جمهورية جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، ترافقه تشيبو موتسيبي، دعوة جلالة الملك للقيام بزيارة دولة للمملكة المتحدة من الثلاثاء 22 تشرين الثاني/ننوفمبر الجاري إلى الخميس 24 منه"، مضيفاً: "الملك والملكة زوجته سيستضيفان زيارة الدولة في قصر باكنغهام".

وتعد هذه أوّل زيارة دولة إلى بريطانيا في عهد الملك تشارلز الثالث منذ توليه العرش في 8 أيلول/سبتمبر عقب وفاة الملكة إليزابيث الثانية.

وقد أعلِن عن هذه الزيارة في وقت لا يزال الغموض مخيماً على مسألة الرحلة الرسمية الأولى التي سيجريها الملك الجديد إلى الخارج.

وكان مفترضاً أن يتوجّه الملك تشارلز الثالث إلى مصر لحضور قمة المناخ الدولية "كوب 27"، لكن تقارير صحافيّة أفادت بأن رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس عارضت ذلك.

وبصفته رئيساً للدولة، ينظّم الملك زيارات دولة تتسم بأبهة خاصة، ويدعو القادة من جميع أنحاء العالم بناءً على نصيحة وزارة الخارجية.

وتعود آخر زيارة دولة قام بها زعيم جنوب إفريقي إلى المملكة المتحدة للعام 2010، عندما أجرى الرئيس آنذاك جاكوب زوما رحلة إلى لندن لمدة ثلاثة أيام.

وفي جنوب إفريقيا، كما هي الحال في دول أخرى في الكومنولث، لا يوجد إجماع على مسألة الارتباط بالتاج البريطاني. وعندما توفّيت إليزابيث الثانية، أشاد رامافوزا بـ"التزام وتفانٍ" من جانب ملكة "غير عاديّة"، لكنّ جزءًا من الشباب في بلاده رفضوا إحياء ذكراها بسبب الماضي الاستعماري للنظام الملكي البريطاني.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار