العمل تكشف لـ"الغد برس" آخر مستجدات تطبيق قانون الضمان الاجتماعي

11-03-2024, 17:55

+A -A

الغد برس/ خاص 

كشفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الاثنين، اخر مستجدات تطبيق قانون التقاعد والضمان الاجتماعي، مشيرة الى قرب فتح باب التسجيل لأصحاب الأعمال الحرة والكسبة.

وقالت مدير عام دائرة الضمان الاجتماعي بالوزارة، خلود حيران في حديث لـ"الغد برس"، إن "الوزارة تنتظر صدور التعليمات الخاصة بقانون التقاعد والضمان الاجتماعي".

وأضافت إن "فتح باب التسجيل على قانون الضمان الاجتماعي للقطاع غير المنظم لشمول  أصحاب الأعمال الحرة والكسبة بالقانون الجديد سيتم عند صدور تعليمات مجلس شورى الدولة".

وفي الثالث من شهر آذار الحالي، اكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، عزمها تسجيل أصحاب الأعمال البسيطة والكسبة بالضمان الاجتماعي من بينهم سائقي التاكسي وأصحاب التك تك والباعة المتجولين.

وذكر المتحدث باسم الوزارة، نجم العقابي في حديث سابق لـ"الغد برس"، إن "الوزارة تتوقع تسجيل اعداد كبيرة بمظلة الضمان الاجتماعي"، مشيراً الى "شمول جميع الفئات الاجتماعية وأصحاب الأعمال البسيطة من سائقي التاكسي والتك تك والكسبة والباعة المتجولين بقانون التقاعد والضمان الاجتماعي"، لافتاً الى أن "هناك امتيازات لاصحاب الاعمال البسيطة يمنحها لهم الضمان الاجتماعي تفوق امتيازات القطاع الحكومي"

وفي وقت سابق، أكد  وزير العمل أحمد الأسدي، إطلاق حملات تفتيش لتطبيق قانون الضمان وكذلك قرار تشغيل 50% من العمالة العراقية في المشاريع والشركات الأجنبية.

والعام الماضي، أعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، دخول قانون التقاعد والضمان الاجتماعي حيز التنفيذ.

وفي شهر كانون الثاني 2024،  نفت دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي في وزارة العمل، فرض قانون الضمان نسبة 17% على العامل مقابل التمتع بامتيازاته، مشيرة إلى أن النسبة يفترض أن لا تتجاوز 5% فقط.

وفي وقت سابق، أكد مستشار وزير العمل الإعلامي، كاظم العطواني، في حديث لـ"الغد برس"، سعي وزارة العمل لتسجيل 400 الف عامل بالضمان الاجتماعي خلال 2024 لزيادة اعداد المستفيدين من قانون التقاعد والضمان الاجتماعي الى مليون عامل في عموم العراق.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار