الحلبوسي: تحالف إنقاذ وطن لم يتشكل لاقصاء الإطار والخنجر "انتقالاته سريعة"

11-03-2024, 21:15

+A -A
الغد برس/بغداد 

قال رئيس حزب تقدم، محمد الحلبوسي، اليوم الاثنين، إن تحالف انقاذ وطن لم يتشكل لاقصاء الإطار التنسيقي، مشيراً الى أن رئيس تحالف السيادة خميس الخنجر "انتقالاته سريعة" ولن يستمر مع التحالف الثلاثي الذي يجمعه بـ"حسم وعزم"

وذكر الحلبوسي في حوار متلفز، تابعته "الغد برس"، إن "كلمة (ريس) مازالت تطلق علي كنوع من التقدير"، مشيراً الى أن "الاتفاقات السياسية السنية ليست طويلة الأمد".

وأضاف إن "العلاقة بين تقدم والقوى السنية لا ترتقي لمستوى التحالف"، مشيراً الى أن "الخنجر (انتقالاته سريعة) ولن يستمر مع التحالف الثلاثي كونه ليس لديه ثبات على الموقف في التحالف".

ولفت الحلبوسي، الى أن "تحالف إنقاذ وطن كان تفاهما ولم يشكل لإقصاء الإطار"، لافتاً الى أن "الأغلبية الحدية تؤسس لأعراف ترتد علينا مستقبلا" مستدركاً أن "إقصاء الإطار إبان تشكيل التحالف الثلاثي ليس صحيحا".

وتابع أن "ائتلاف إدارة الدولة لم يرتقِ حتى الآن لمستوى تحالف يقود البلد"، مبيناً أن "المناصب في حكومة السوداني وزعت وفق نقاط واستحقاقات".

وأكمل، :"مازلت أعتقد أن قرار المحكمة الاتحادية بحقي "ليس دستوريا، ولم نتعامل "بعدائية" مع القرار".

وفي 23 آذار 2022، أعلنت الكتلة الصدرية في العراق برئاسة حسن العذاري، ، تشكيل تحالف "إنقاذ وطن" مع الحزب الديمقراطي الكردستاني وتحالف السيادة الذي يجمع خميس الخنجر ومحمد الحلبوسي، مشيرة إلى أن الائتلاف الجديد رشح ريبر أحمد لرئاسة الجمهورية ومحمد جعفر الصدر لرئاسة الوزراء، الا ان التيار الصدري أمر نوابه بالانسحاب من العملية السياسية وتقديم الاستقالات الى رئيس مجلس النواب لعدم تمكنه من تشكيل "الحكومة الأغلبية".

وتتنافس القوى السنية على رئاسة البرلمان، منذ إقالة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي من منصبه في تشرين الثاني من العام الماضي بعد إدانته بتزوير استقالة النائب ليث الدليمي.

وفي وقت سابق، اجتمعت قيادات من تحالفات العزم والسيادة والحسم معلنين أنفسهم أغلبية سنية، حيث ذكروا في بيان، ان "المجتمعين  من قيادات العزم والسيادة والحسم ونواب من العقد الوطني قد توصلوا إلى اتفاق نهائي يهدف إلى استكمال إجراءات انتخاب رئيس جديد للمجلس وإدراجها كفقرة أولى في أول جلسة انعقاد للمجلس" مبينين أن "ممثلي المكون السني أكدوا أن الدعوى المقامة أمام المحكمة الاتحادية لا تؤثر على إجراءات الانتخاب ولا تشكل أي عائق لاستكمال هذه العملية الدستورية الهامة، وأن تحقيق التوافق السياسي يعد أمراً ضرورياً لاختيار رئيس جديد للمجلس".

ورد حزب تقدم على التحالف الثلاثي، في بيان ورد لـ"الغد برس" في وقت سابق،: "نستغرب ونرفض البيان الصادر من أحزاب السيادة والحسم وعزم بوصفهم لأنفسهم أغلبية المكون السني، فرغم كل محاولاتهم وقيامهم بشراء ذمم بعض النواب بدفع أموال طائلة ومحاولات ترغيب البعض الآخر؛ فإنهم لا يملكون أغلبية المكون السني في مجلس النواب”، مبينا انه “لا يمكن لغربال التزييف أن يغير الحقيقة الثابتة لأغلبية المكون السني المتمثلة بتقدم".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار