وزير الموارد يشكو "ثقافة المواطنين" ويلوح بقوانين تمنع هدر المياه

17-03-2024, 17:48

+A -A
الغد برس/بغداد   

أكد وزير الموارد المائية، عون عبد ذياب، اليوم الأحد، استخدام الري بـ "الرش" سيزيد كفاءة العمل بنسبة 80%، مشيراً الى أن ثقافة المواطن "محدودة" في كيفية استخدام المياه ويجب رفع مستواها.

وقال ذياب في حوار متلفز، تابعته "الغد برس"، إن "بريطانيا أصدرت قانونا يمنع هدر المياه ويعاقب المخالف بغرامة قوية"، مشيراً الى أن "ثقافة المواطن العراقي محدودة في كيفية استخدام المياه ويجب رفع مستواها".

وأضاف إن "العراق مصنف خامسا في الدول المعرضة للتغييرات المناخية"، مستدركاً أن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قريب من الموارد المائية ويمتلك خبرة كبيرة".

ولفت الى أن "السنة الحالية ستكون افضل بكثير من العام الماضي ونعمل على بقاء دجلة والفرات كـ(نهرين خالدين) ولن نتنازل عن هذا الحق".

وأشار الى أن "توجيهات السوداني بداية الموسم الزراعي كانت دقيقة جدا"، مبيناً أن "انتاج محصول الحنطة تجاوز الــ 5 مليون طن في العام الماضي".

وأردف، أننا "لمسنا فرقا كبيرا من خلال استخدام تقنيات الري الحديثة واستخدام الري بالرش سيزيد كفاءة العمل بنسبة 80%، ونعمل حاليا على رفع كفاءة الري الى 60% بشكل عام".

وتابع، أن "العراق يمتلك خططا دقيقة تخص استخدام المياه الجوفية ومراقبتها"، مبيناً أن "معالجة مياه المجاري مكلفة وتضغط الخزينة بشكل كبير".

وأكمل، أن "وزارته قامت بتجربة زراعة الرز عن طريق الرش لأول مرة وجاء بنتائج إيجابية"، مبيناً أن "العراق يمتلك العديد من المزارعين المثقفين في الوقت الحالي"، مضيفاً أن  "الري السيحي المطور يوفر 35 % من مياه الري المعتمدة".

وأشار الى أن "هناك حالة انفلات كبيرة في السنوات الماضية ببناء بحيرات الاسماك غير المجازة، وردمها أسهم بشكل كبير في حل ازمة المياه".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار