موميكا يعلن مغادرته السويد: البلد لا تحترمني سأستقر في النرويج

27-03-2024, 20:20

+A -A
الغد برس/متابعة 

أعلن سلوان موميكا، المعروف بحرقه للمصحف، مغادرته للسويد متوجهًا إلى النرويج لطلب اللجوء، مبررًا قراره بأن السويد “لا تحترمه”.

موميكا، الذي أثارت أفعاله جدلًا واسعًا وكانت سببًا في تأخير عضوية السويد في الناتو، وجد نفسه تحت تهديدات بالقتل، حيث عُرضت مكافآت تصل إلى ملايين الدولارات وكيلوغرامات من الذهب لمن يقتله.

رحلة موميكا إلى النرويج بدأت فجرًا، وفق ما ذكرته صحيفة “expressen” حيث انتظرته سيارة خارج مكان إقامته المؤقت بالقرب من ستوكهولم.

وقال موميكا في تصريحات له: “أنا في طريقي إلى النرويج. السويد تستقبل الإرهابيين وتوفر لهم الحماية، بينما يتم طرد الفلاسفة والمفكرون”.

السلطات السويدية، وعلى لسان موميكا، قررت عدم تجديد تصريح إقامته المؤقت، قائلًا إنه يحب السويد ويشعر بانتمائه للمجتمع السويدي، لكن السويد “خذلته”.

يُذكر أن موميكا كان ناشطًا سياسيًا في العراق قبل قدومه إلى السويد في 2018، حيث حصل على تصريح إقامة مؤقت في أبريل 2021، لكنه واجه مشاكل قانونية بعد ذلك.

قرار موميكا بمغادرة السويد جاء بعد أن شعر بأنه “لم يعد مرحبًا به”، متهمًا السويد بالسماح له بحرق القرآن لكنها في المقابل “عرضته للملاحقة القانونية وسحبت طلب لجوئه وصادرت ممتلكاته”.

موميكا، الذي يقول إنه كان يهدف من تصرفاته لتحذير السويد وأوروبا من الإسلام والقرآن، يصر على أنه سيحترم قوانين النرويج ولن يقدم على حرق القرآن إذا كان ذلك سيضر بالبلاد.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار