هيئة الاتصالات الأميركية ترفض طلب ستارلينك تقديم خدمات المحمول الفضائية

29-03-2024, 11:31

+A -A

الغد برس/ متابعة 

وتقدمت شركة سبيس إكس، مالكة ستارلينك، بطلبها قبل أكثر من عام، للسماح لها باستخدام 7500 قمر صناعي من شبكة ستارلينك الضخمة، لتقديم خدمات المحمول عبر نطاق ترددات 1.6 جيجاهيرتز، و2 جيجاهيرتز، و2.4 جيجاهيرتز.

وعلى الرغم من رفض الطلب، إلا أن سبيس إكس، من حقها التقدم بطلب جديد، ولكن في تلك المرة أيضاً ستنتظر موافقة الهيئة الفيدرالية، والتي لن تتأتى إلا بعد التأكد من أن السماح لستارلينك بتقديم خدمات المحمول الفضائية عبر النطاقات المطلوبة لن يؤثر على الشركات الحالية، وثبات واستقرار خدماتها المقدمة لعملائها.

يُذكر أن شركتيّ Dish Network وGlobalStar، عارضتا طلب سبيس إكس، مشيرين إلى أن دخولها إلى هذا السوق، سيتسبب في تشويش وتداخل على خدماتهما، ومن ثم فإن شركة استكشاف الفضاء، المملوكة للملياردير إيلون ماسك، ستحتاج إلى إثبات أن خطتها لتقديم خدمات المحمول لن تضر بخدمات الشركات الأخرى.

رفض أو تعطيل طلب سبيس إكس أمام هيئة الاتصالات الفيدرالية لن يقف في وجه خدمة ستارلينك لتقديم خدمات الهواتف المحمولة من الفضاء، فالشركة تتعاون مع مقدمة خدمات المحمول الأميركية T-Mobile عبر استخدام أقمار ستارلينك نطاق المقدم الأميركي في حيز 1.9 جيجاهيرتز.

يُذكر أن الشركتين قد أجريتا اختبار إرسال أول رسالة نصية بين هاتفين عبر شبكة T-Mobile، اعتماداً على شبكة الأقمار الصناعية لستارلينك في المدار المنخفض للأرض.

من المنتظر أن يشهد العام الجاري توسيع نطاق الاختبار، بحيث يتم إجراء محادثة في صورة التراسل الفوري عبر خدمات المحمول عبر الفضاء، وكذلك إجراء مكالمة هاتفية.

يُذكر أن سبيس إكس تسعى للحصول على تراخيص استخدامات نطاقات أوسع من الترددات في الولايات المتحدة وفي عدد من دول العالم، حيث توسع ستارلينك قاعدة شراكاتها مع مقدمي خدمات المحمول حول العالم، حيث تشمل أوبتس في أستراليا، وروجرز في كندا وشركة One NZ بنيوزيلاندا، وKDDI في اليابان، وSALT في سويسرا، وENTEL في شيلي وبيرو.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار