اليابان تعتزم استئناف تمويلها للأونروا قريبا

29-03-2024, 14:33

+A -A

الغد برس/ متابعة 

أعلنت اليابان أنّها تعتزم قريبا استئناف تمويلها لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) والذي جمّدته إثر اتّهام إسرائيل عددًا من موظفي الوكالة الإغاثية بالتورط في هجوم 7 أكتوبر.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية، في بيان، إن "اليابان والأونروا تؤكّدان أنّهما ستمضيان قدمًا في التنسيق النهائي للجهود اللازمة لاستئناف المساهمة اليابانية" في تمويل الوكالة الأممية".

وجاء البيان، في أعقاب اجتماع عقدته وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا في طوكيو، الخميس، مع المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني.

ونقل البيان عن كاميكاوا تشديدها على مسامع لازاريني على ضرورة أن تتّخذ الأونروا تدابير "فعّالة" لتحسين إدارتها وتعزيز شفافيتها وتتبّع أموالها وضمان "حيادية" موظفيها. 

يشار إلى أن الكيان الاسرائيلي كان قد اتهم 12 من موظفي الوكالة الأممية، بالتورط في هجمات حركة حماس يوم السابع من أكتوبر. 

إثر الاتهامات، علقت 15 دولة أبرزها الولايات المتحدة ما يعادل أكثر من نصف الأموال التي تلقتها الأونروا في عام 2023، ومنذ ذلك الحين، استأنفت بلدان عدة صرف مساهماتها.

وقرر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، تعيين مجموعة مستقلة لإجراء مراجعة لعمل وكالة الأونروا، بقيادة وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاثرين كولونا، دون أي أدلة واضحة حتى اليوم.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار