المتحدث باسم الحكومة: سنوفر البنزين بجودة أعلى وأسعار مقبولة خلال عام ونصف

31-03-2024, 14:52

+A -A

الغد برس/ بغداد

قال المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي، الأحد، إن الحكومة تنفق من 3-4 مليارات دولار سنوياً لاستيراد المشتقات النفطية من البنزين المحسن والعادي، مبيناً أن ملف البنزين يحتاج من عام إلى عام ونصف لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتوفيره "بجودة أعلى وأسعار لا تشكل عبئاً على المواطنين". 

وقال العوادي، إن "قرار رفع سعر البنزين المحسّن والسوبر جاء في سياق قرارات مجلس الوزراء الخاصة بملف الاختناقات المرورية ولتقليل الزخم المروري"، مبيناً أن "البنزين بأنواعه العادي والمحسّن والسوبر مدعوم من الدولة وأسعار أنواعه التي تباع بها للمواطنين أقل من كلف الإنتاج والتصفية".

وتابع أن "الحكومة تنفق من 3-4 مليارات دولار سنوياً لاستيراد المشتقات النفطية من البنزين المحسن والعادي، وتسير بموازاة ذلك بخطة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المشتقات وتتأمل بدء الإنتاج بالطاقة الأعلى في مصفى كربلاء وكذلك مصافي البصرة وبقية المصافي لنصل إلى الاكتفاء بحلول منتصف العام المقبل 2025 أو نهايته كحد أقصى وبالتالي سيتوقف إنفاق هذه المبالغ الكبيرة على الاستيراد".

وأضاف العوادي في حديث لوكالة الأنباء الرسمية وتابعته "الغد برس"، أن "تحقيق ذلك سيمكن الحكومة من وضع أسعار للبنزين لا تشكل عبئاً على المواطن العراقي".

وأكد أن "الزيادة الحالية لم تصل لأضعاف السعر الحالي بالنسبة للبنزين المحسّن والعادي بل زادت بفارق صغير، ووزارة النفط وعدت بأنه مع إكمال خطوط الإنتاج الحالية في المصافي والتي ستعتمد أحدث التقنيات سترتفع جودة المشتقات النفطية وبالتالي سيلمس المواطنون خلال سنة إلى سنة ونصف السنة ارتفاعاً بجودة البنزين وكذلك توفيره بأسعار لا تشكل عبئاً عليهم".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار