توجيهات حكومية بتفعيل النقل النهري على ضفاف دجلة

4-04-2024, 16:28

+A -A
الغد برس/بغداد   

أكدت وزارة النقل، اليوم الخميس، عزمها بتفعيل النقل النهري، مشيرة الى إعداد تصاميم خاصة لإنشاء محطات على ضفاف دجلة.

وقال مدير إعلام الوزارة، ميثم عبد الصافي، في حديث للإعلام الرسمي تابعته "الغد برس"، إنه "استناداً إلى توجيهات وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، ووفقاً لتوجهات الحكومة للعمل على تقليل الزحامات المرورية وفك الاختناقات في محافظه بغداد، قامت الشركة العامة للنقل البحري وبالتنسيق مع مكتب رئيس مجلس الوزراء على تفعيل النقل النهري، كواحدة من وسائط النقل الجماعي".

وأشار الصافي، إلى "عقد عدد من الاجتماعات في مكتب رئيس مجلس الوزراء وممثلين عن وزارة الموارد المائية، وتحديد عدد من المواقع على ضفتي نهر دجلة، لتكون محطات للنقل النهري، فضلاً عن إعداد تصاميم خاصة لهذه المواقع  من قبل مهندسين مختصين".

وتابع، أن "وزارة النقل بانتظار المصادقة على تلك التصاميم، لتفعيل عملية النقل النهري من شمال بغداد إلى جنوبها، وبالعكس وبواسطة زوارق حديثة وطواقم بحرية مدربة".

وعن المرائب العشوائية، ذكر الصافي أن "الشركة العامة للنقل باشرت بوضع خطة محكمة، للتخلص من المرائب العشوائية"، مستدركاً، أن "وزير النقل زار المرائب العشوائية وعمل على غلقها بنفسه، وجاء ذلك بالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد ووزارة الداخلية وكذلك مديرية المرور العامة".

وأضاف أن "الوزارة ستعتمد نظام البوابات الإلكترونية المنتشرة في كافة مرائب الشركة سواء في بغداد والمحافظات، التي ستمنع النقل العشوائي وكذلك عمليات الفساد والابتزاز والتعامل الروتيني".

وتابع، أن "الشركة العامة للنقل وضعت أيضاً خطة لعملية براءة الذمة الإلكترونية، من خلال نصب أكشاك في كافة دوائر تسجيل المرور، ووضع باركود محدد لقراءة براءة الذمة من قبل مديرية المرور العامة، وبعدها يتم إعطاؤها للسائق لتسجيل أو تحويل مركبته".

وأكد أن "الشركة تسعى إلى إعداد برنامج متكامل لتحويل كافة العمليات والبيانات الخاصة بها إلى الأتمتة الإلكترونية، التي ستقضي على كافة عمليات الفساد، بناء على توجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار