ارتفاع قيمة التجارة بين العراق و السعودية الى 1.5 مليار دولار في 2022

5-04-2024, 17:02

+A -A
الغد برس/بغداد

أكدت سفيرة العراق لدى السعودية صفية السهيل، ارتفاع قيمة التجارة بين البلدين في 2022 الى 1.5 مليار دولار مقارنة بالسنوات السابقة.

وقالت السهيل في مقابلة مع صحيفة سعودية أطلعت عليها "الغد برس" إن "العلاقات بين العراق والسعودية تشهد تطوراً ملحوظاً في مجالات عدة، بما في ذلك الطاقة، التجارة، الثقافة، الرياضة، الصحة، والتعليم، ولعل أبرز مظاهر التعاون بين البلدين هو التوقيع على العديد من الاتفاقيات والمشاريع الاستثمارية الكبرى في مجالات الطاقة، التعليم، المصارف، والربط الكهربائي، بالإضافة إلى الصحة والتعليم، وأدت هذه الجهود المشتركة إلى زيادة قيمة التجارة بين البلدين إلى 1.5 مليار دولار في 2022، محققة نمواً بنسبة 50% مقارنة بالعام الذي سبقه، وفقاً للإحصاءات الرسمية".

وأضافت إن "الاتفاقات الاستثمارية الواعدة بين وزارة الاستثمار السعودية وهيئة الاستثمار العراقية، إلى جانب الصندوق السعودي للاستثمار والصندوق الوطني للاستثمار العراقي، تمثل ركيزة أساسية في هذا التعاون المتجدد"، مشيراً إلى أن  "هذه الشراكات تعكس الرغبة المشتركة في بناء جسور التعاون وتعزيز فرص الاستقرار والتقدم لبلدين من كبار منتجي النفط في العالم".

وعن منفذ الجميمة أوضحت السهيل إنه "سيتم البحث والتداول في ملف التعاون بافتتاح منفذ الجميمة في الجلسة القادمة للمجلس التنسيقي العراقي السعودي، لأخذ القرار المشترك وفق ما تحدده القيادتان الكريمتان والجهات المختصة ذات العلاقة، وقد عبّر العراق عن رغبته لفتح منفذ الجميمة الحدودي الثاني بين العراق والسعودية المحاذي لمحافظة المثنى العراقية".

وتابعت السهيل إن "الحكومة العراقية والمحافظة الكريمة أخذتا خطوات للاستعداد لإعادة افتتاح المنفذ، كونها خطوة مهمة نحو تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين".

وأشارت إلى أن "المعلومات تؤكد زيادة في أعداد المعتمرين والزائرين عبر منفذ عرعر الحدودي، مع تسجيل أكثر من 94 ألف زائر منذ بداية شباط حتى التاسع منه، بحسب المصادر الرسمية وهذه الأرقام تعبر عن الإقبال الكبير وتقدير الزوار للخدمات الممتازة والاستقبال الطيب والمقدر".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار