العراق السابع عربيا و109 عالمياً بقائمة افضل البلدان الملائمة لكبار السن

8-04-2024, 19:48

+A -A
الغد برس/ترجمة   

قامت دراسة عالمية حديثة بتقييم 199 دولة لتحديد البلدان الأكثر ملاءمة لكبار السن للعيش فيها، وتمثل هذه البلدان أكثر من 92% من سكان العالم الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا فما فوق. 

وبحسب الدراسة التي ترجمتها "الغد برس"، فقد حصل العراق على المرتبة 7 عربياً و109 عالمياً بقائمة أفضل الدول التي يعيش فيها كبار السن.

وحصلت قطر على المركز 7 عالميا والاول عربيا، والامارات في المركز 26 عالميا والثاني عربيا، أما السعودية فجاءت في المركز 40 عالمياً والثالث عربيا والكويت 43 عالمياً والرابع عربياً والبحرين 47 عالمياً والخامس عربياً وسلطنة عمان في المرتبة 55 عالمياً والسادس عربياً.

واستند التصنيف إلى سبع فئات: متوسط العمر المتوقع، ومؤشر الرعاية الصحية، ومؤشر السلامة، ومؤشر السعادة، وتكلفة المعيشة، وأسعار العقارات، وسن بدء التقاعد. 

ولإنشاء قائمة بأفضل وأسوأ البلدان التي يعيش فيها كبار السن، استشارت المجلة مصادر متعددة مثل Ourworldindata، وPension Watch، وNumbeo، وWorld Happiness Report، والعديد من المواقع الخاصة بالمدن.

وفي الوقت نفسه، تم تصنيف بوروندي على أنها أسوأ دولة في العالم يعيش فيها كبار السن، وفقًا لمجلة CEOWORLD

واحتلت سيراليون وجنوب السودان المركزين الثاني والثالث على التوالي من بين أسوأ 10 دول في العالم يعيش فيها كبار السن، كما احتلت أفغانستان، ومدغشقر، والسودان، وسوريا، وجمهورية أفريقيا الوسطى، المراكز الرابعة والخامسة والسادسة والسابعة والثامنة.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار