الوطني الكردستاني: الوضع السياسي في ديالى متجه الى المزيد من التعقيد وهذا ما يحسم المشكلة

16-04-2024, 20:35

+A -A

الغد برس/ خاص

اكد الممثل عن الاتحاد الوطني الكردستاني بمجلس محافظة ديالى، اوس المهداوي، اليوم الثلاثاء، ان محافظة ديالى تمر بوضع سياسي شائك جدا ومتجه الى المزيد من التعقيد.

وقال المهداوي في تصريح لـ "الغد برس" انه "حتى الان لا توجد خارطة طريق واضحة لمجلس المحافظة"، لافتاً الى ان "الوطني الكردستاني ليس لديه اي تقاطع مع باقي الاحزاب والكتل السياسية الاخرى".

واضاف ان "بني تميم عشيرة عريقة ونكن لها كل الاحترام خصوصا وانها من العشائر المضحية والأكبر داخل المحافظة وقدمت الكثير من الشهداء، وان سر تمسكهم بمثنى التميمي كونه حصد اعلى الاصوات بالمحافظة"، مشيراً الى ان "اربعة اعضاء من مجلس المحافظة هم من ابناء هذه عشيرة".

وتابع المهداوي ان "وجهات النظر متباينة في المحافظة فهناك من لديه ملاحظات على مثنى التميمي واخر من ينظر إلى ايجابياته خلال فترة ادارته للمحافظة"، مؤكداً ان "الوضع بديالى متجه الى المزيد من التعقيد ولن نكون جزءا من المشكلة غير ان التوافقات السياسية هي من تحسم موضوع المحافظ".

وأكمل ان "المكون السني يطالب بمنصب محافظة ديالى ولهه اجتماع اليوم للخروج بمرشح تسوية، فيما ان الائتلاف الوطني الموحد اختار مؤيد العبيدي عن دولة القانون لهذا المنصب"، مستدركاً بالقول: "نحن قريبون من كل الاطراف ونتمنى ان تكون شراكة حقيقية داخل المحافظة لوضع ديالى بالطريق الصحيح بمشاركة الجميع".

وبالتزامن مع المحاولة الفاشلة لعقد جلسة مجلس محافظة ديالى مساء الاحد الماضي، بدأت ازمة ديالى تصل لمراحل خطيرة وخارج الاطر القانونية، حيث جابت عجلات مسلحة ومظللة مناطق ديالى ومنازل اعضاء مجلس المحافظة، وتهديدهم بـ"القتل وحرق المنازل"، لغرض التصويت لصالح جهة معينة او مرشحين معينين لمناصب رئاسة المجلس وكذلك منصب محافظ ديالى المختلف عليه منذ اشهر.

عضو مجلس محافظة ديالى عن تحالف السيادة عمر الكروي قال في منشور عبر صفحته الرسمية، ان "عشرات السيارات المظللة تتواجد مع مسلحين ورسائل التهديد امام مضيف الديرة الان في جلولاء وتهديد شخصي لي من قبل جهات مسلحة".

واضاف: "اقول لكم، جذورنا عميقة في هذه الارض ورسائل التهديد المبطنة لن تكسر ارادة من يخاف الله ويشعر بمسؤولية ازاء اهله من كل الاطياف، نحن لها وارواحنا فداء لهذه الارض المعطاءة، سنواصل المسيرة للحفاظ على الحقوق مهما كانت التحديات، لن نرضخ لاصحاب الاجندة المشبوهة وسنحافظ على الامانة".

وفي ذات السياق، تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي رسالة منسوبة الى عشيرة بني تميم في ديالى، مخاطبة اعضاء مجلس محافظة ديالى، وتقول انها "عشيرة الـ4 الاف شهيد ومنصب المحافظ من نصيبها ولن تقبل تقاسمه مع أي جهة"، مشددة على "تجديد الترشيح للمحافظ السابق مثنى التميمي".

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار