عارياً يحمل صندوق.. من هو السومري الذي اعاده السوداني الى وطنه

19-04-2024, 10:39

+A -A

الغد برس/ بغداد 

أعلن متحف متروبوليتان للفنون في نيويورك عن إعادة تمثال سومري قديم إلى العراق، في خطوة تأتي ضمن مساعي المتحف للمحافظة على الإرث الثقافي العالمي.

و جاءت هذه الإعادة نتيجة مراجعة داخلية للمتحف أدت إلى التعرف على أصل التمثال الذي تم اكتسابه بشكل مشكوك فيه منذ عام 1955.

التمثال مصنوع من سبيكة النحاس ويعود تاريخه إلى الفترة ما بین 2900 و 2600 قبل الميلاد، ويُصوّر رجلاً عارياً يحمل صندوقاً على رأسه، ووصف التمثال بأنه "مثال رائع" للنحت السومري بالمعدن.

ودخلت هذه القطعة إلى مجموعة المتحف قبل 70 عامًا، وكانت هذه القطعة من ضمن مقتنيات التاجر "إلياس س. ديفيد"، الذي تخصص في   جمع العديد من المقتنيات الاثرية من الشرق الأدنى قبل وفاته عام 1969.

وأقيمت مراسم الإعادة في واشنطن العاصمة بحضور مسؤولين من المتحف والسفير العراقي، مما يعكس عمق التعاون بين المتحف والجمهورية العراقية.

في ذات السياق، أكد مدير المتحف على أهمية العلاقات التي تم تنميتها مع العراق والسعي لمزيد من المبادرات الهادفة إلى إرجاع مزيد من القطع الأثرية الحفاظ على الإرث الثقافي العالمي".

وكان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء اعلنت في وقت سابق، عن تسلم السوداني قطعة أثرية تعود إلى العصر السومري خلال زيارته الى امريكا 

وأكد رئيس الوزراء وفقاً للبيان أن "الآثار العراقية تمثل هوية البلد، وتاريخه وحضارته، وأن الحكومة تواصل مساعيها لاستعادة جميع القطع الأثرية، التي تعود إلى الحضارات الرافدينية، لاسيما بعد  أن تعرض البلد إلى موجة من السرقة والإهمال خلال الحقب الماضية، ما تسبب بفقدان هذا العدد الكبير من المقتنيات الآثارية التي تؤرخ حضارة العراق وتوثق إسهاماتها الإنسانية".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار