السوداني يصدر 8 توجيهات لتعزيز استخدام الدفع الإلكتروني وتسهيل ومراقبة العمليات المالية

2-05-2024, 12:41

+A -A

وجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، باتخاذ عدة إجراءات تنفيذية تتعلق بنظام الدفع الإلكتروني ونقاط البيع الإلكترونية (POS).

وقال مصدر حكومي لـ"الغد برس"، إن "هذه الإجراءات تهدف إلى تعزيز استخدام الدفع الإلكتروني في العراق وتسهيل ومراقبة العمليات المالية والتجارية المنفذة من خلال هذا النظام".

وأدناه أهم الإجراءات الرئيسية التي وجه بها السوداني: 

۱ - تحديد الاجور الضريبية التي يمكن دفعها نقدا بمبلغ ( ٥٠٠ الف دينار) ومازاد عن ذلك يتم تسويتها عن طرق الدفع الالكتروني.

٢- تشكيل لجنة مشتركة بين البنك المركزي العراقي وهيئة الاعلام والاتصالات وممثلين عن القطاع الخاص من المختصين بهذا المجال تقوم بما يأتي:

أ- اقتراح اليات تخفيض اجور الرسائل عبر الهاتف والخاصة بعمليات الدفع الالكتروني.

ب التنسيق مع اللجنة الوطنية للامن السيبراني ورفدها بالمخاطر التي تؤشر لغرض معالجتها من قبل الجهات القطاعية ذات الصلة.

٣. الايعاز الى الجهات المختصة ومنها المديرية العامة للجريمة المنظمة في وزارة الداخلية وجهاز الامن الوطني باخذ دورهما فيما يخص الخروقات المرصودة وعمليات الاحتيال بشأن عمليات الدفع الالكتروني

٤. الايعاز الى الجهات المعنية بعدم تجديد اجازة المؤسسات التعليمية والطبية والفنادق والمطاعم وكافة اصحاب المهن الاخرى الا بعد ابراز عقد استخدام الدفع الالكتروني لتلك الجهات.

٥ - تكليف البنك المركزي العراقي بوضع معايير محددة يتم استخدامها في الدوائر والمؤسسات الحكومية لتفعيل عمليات الدفع الالكترونى ومن خلال تلك المعايير تستطيع هيئة النزاهة الاتحادية ان تراقب وتقيس عمل الدوائر الحكومية بما ينسجم مع تلك المعايير ويرافقها تنظيم ورش عمل تدريبية على تلك المعايير بين هيئة النزاهة والبنك المركزي العراقي.

٦. الايعاز الي الجهات ذات العلاقة من المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص والمصارف الزيادة اعداد اجهزة الدفع الالكتروني وغيرها من الخدمات الذاتية مما يسهم في تطوير خدمات الدفع الالكتروني في البلد.

٧. تكليف البنك المركزي بصياغة مقترح بالحد الادنى من المتطلبات التي تتوفر بالعقود الخاصة بالمحافظ الالكترونية.

٨. تشكيل فريق عمل مشترك بين الهيئة العامة للضرائب وجهاز الامن الوطنى ووزارة الداخلية / المديرية العامة لمكافحة الجريمة المنظمة، يتولى مهمة القيام بجولات تفتيشية للمناطق التجارية المختلفة بما يكفل توفر الاسماء التجارية والهوية الضريبية ونقاط الدفع الالكتروني.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار