أوبك: العراق وكازاخستان سيعوضان فائض إنتاجهما النفطي بإجمالي مليون برميل يومياً

4-05-2024, 09:36

+A -A
الغد برس/  بغداد 

أفادت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بأن العراق وكازاخستان، سيعوضان بالكامل فائض إنتاجهما للنفط، الذي بلغ نحو مليون برميل يوميا، بحلول نهاية العام الحالي.

وذكرت "أوبك" أنها عقدت ورشة عمل "بنّاءة" مع كازاخستان والعراق، ومصادر ثانوية حول خطط تعويض فائض الإنتاج.

وقالت "أوبك" في بيان لها: "هدفت عملية التبادل الناجحة إلى مشاركة خطط التعويض للعراق وكازاخستان، عن كميات الإنتاج الزائد المعلقة لأشهر يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط ومارس/ آذار 2024، والتي بلغ إجماليها نحو 602 ألف برميل يوميا للعراق، و389 ألف برميل يوميا لكازاخستان".

وأشارت "أوبك"، في بيان لها، إلى أن "الخطط المشتركة بين البلدين، تظهر بالتفصيل أنه سيتم تعويض كامل الكميات الزائدة عن الحاجة بحلول نهاية هذا العام".

وكانت وزارة الطاقة في كازاخستان، قد أعلنت الشهر الماضي، أن البلاد ملتزمة باتفاق "أوبك+"، وستعوّض تدريجيا عن فائض الإنتاج خلال الربع الأول من عام 2024، على مدار العام.

وقالت الوزارة في بيان لها: "تؤكد كازاخستان التزامها باتفاق "أوبك+"، وتدعم جميع القرارات المتخذة مع الدول الأعضاء في "أوبك+".

وأشارت إلى أنه "بعد قرار الاجتماع الـ53 للجنة المراقبة الوزارية المشتركة، أعدت كازاخستان خطة تعويضات مفصلة، والتي بموجبها ستقوم بالتعويض التدريجي عن فائض الإنتاج، في الربع الأول خلال عام 2024".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار