كندا: القبض على 3 هنود بتهمة اغتيال زعيم انفصالي للسيخ

4-05-2024, 15:42

+A -A
الغد برس/  متابعة 

اتهمت الشرطة الكندية ثلاثة أشخاص يحملون الجنسية الهندية بالتورط في اغتيال الزعيم الانفصالي السيخي هارديب سينج نيجار في مقاطعة كولومبيا البريطانية في 18 يونيو، ما ينذر بتوتر العلاقات بين الهند وكندا مجدداً.

ووجهت شرطة الخيالة الملكية الكندية اتهامات بالقتل لثلاثة رجال هنود، فيما قالت إنها "تحقق في علاقات محتملة مع الحكومة الهندية".

وقالت الشرطة إن المتهمين الثلاثة اعتقلوا في مدينة إدمنتون بمقاطعة ألبرتا، ومن المقرر أن يصلوا إلى مقاطعة بريتش كولومبيا التي توجد فيها مدينة فانكوفر بحلول الاثنين.

بدوره، قال مانديب موكر، من شرطة فانكوفر، في مؤتمر صحافي بثه التلفزيون: "نحقق فيما إذا كات لهم علاقات بالحكومة الهندية"، إذ أن الرجال الثلاثة هم كارانبريت سينج (28 عاماً) وكمالبريت سينج (22 عاماً) وكاران برار (22 عاماً).

وفي 18 يونيو، لقي نيجار، وهو مواطن هندي كندي كان يدعو إلى استقلال منطقة ذات أغلبية من السيخ في الهند، حتفه بعد أن أطلق رجلان النار عليه في منطقة فانكوفر.

وهزت وفاة الرجل، البالغ من العمر 45 عاماً، مجتمع السيخ في كندا، وبعد بضعة أشهر، أثار رئيس الوزراء جاستن ترودو أزمة دبلوماسية مع نيودلهي، عندما استشهد بأدلة على تورط الحكومة الهندية في اغتياله.

وقال مونندر سينج، صديق نيجار، إن الاعتقالات "كانت حلوة ومرّة. من المريح أن يمضي التحقيق قدماً. وفي الوقت نفسه، لا يزال يثير الكثير من الأسئلة".

وأضاف سينج وزعماء كنديون آخرون من السيخ أن كندا "أخذت التدخل الهندي على محمل الجد منذ وفاة نيجار التي تمثل تقويضاً للسيادة الكندية على مستوى مختلف للغاية".

وبينما تدقق كندا في التدخل الأجنبي في انتخاباتها، دعا سينج إلى إجراء تحقيق منفصل يركز فقط على التدخل الهندي في الشؤون الكندية.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار