الموارد المائية: استثمرنا الأمطار في تعزيز الخزين المائي للسدود

5-05-2024, 16:15

+A -A

الغد برس/بغداد 

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الاحد، عن استثمار مياه الأمطار والسيول في تعزيز الخزين المائي للسدود.

وذكرت الوزارة في بيان، ورد لـ"الغد برس" نسخة منه، أن "تساقط الامطار في كافة أنحاء البلاد نتج عنها سيول في المناطق الشمالية والشرقية وتم استثمارها في تعزيز الخزين المائي للسدود (الموصل، دوكان، دربندخان، حمرين والعظيم) فيما أشارت إلى تحويل كميات من المياه وردت إلى نهر الزاب الأعلى ومؤخر السدود الرئيسية إلى بحيرة الثرثار لتعزير نهر الفرات بالإطلاقات المائية خلال فترة الصيف".

وأضاف البيان، إن "السيول الأخيرة القادمة من المنطقة الشرقية جنوب السدود الخزنية تم الاستفادة منها في زيادة الواردات المائية إلى الأهوار خصوصاً هور الحويزة والأهوار الوسطى مما أدى إلى زيادة نسب الإغمار فيها".

وأشار إلى أن "ملاكات الوزارة مستمرة في تنفيذ خططها لتعزيز الخزين المائي خلال ما تبقى من الموسم الشتوي من خلال استثمار الإيرادات الناتجة عن ذوبان الثلوج في أعالي حوضي دجلة والفرات".

وأوضح أن "سد دربندخان قد امتلئ نتيجة لموجة الأمطار الأخيرة مما دفع الوزارة بتصريف جزء من الإيرادات المائية من المسيل المائي والتي ستخزن في سد حمرين الواقع بعد السد المذكور".

وشهدت المدن العراقية الأيام الماضية، هطول أمطار غزيرة، إضافة الى تساقط (الحالوب) في معظم مناطق البلاد، واستمرت في بعض المحافظات إلى أيام متتالية.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار