دراسـة: خفض الراتب يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية

17-05-2024, 20:32

+A -A
الغد برس/متابعة 

أكدت دراسة قام بها باحثون في السويد، أن هناك علاقة بين مستوى الدخل الشهري ودرجة التعليم، وبين احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية.

وقالت جامعة “يوتيبوري” السويدية إن ما توصل إليه باحثوها يظهر أن راتبك الذي تكسبه والتعليم الذي تحصل عليه، يمكن أن يؤثر بشكل كبير على فرص نجاتك من تلك الإصابة.

وأظهرت الدراسة أن الأشخاص ذوي الدخل المرتفع لديهم خطر أقل بنسبة 32 بالمئة للوفاة بالسكتة الدماغية مقارنة بأصحاب الدخل المنخفض.

كما وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يحملون درجات علمية عليا لديهم خطر أقل بنسبة 26 بالمئة للوفاة، كما يؤثر مكان الإقامة والولادة على فرص النجاة من السكتة الدماغية.

وليست هذه الدراسة الأولى من نوعها، فقد أكد باحثون أمريكيون عام 2019، أن خفض الراتب يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، و أن الحصول على زيادة في الراتب تحمي منهما.

وقال فريق البحث من مستشفى بريغهام ومدرسة هارفارد الطبية، إن أولئك الذين زادت رواتبهم، كانوا أقل عرضة بنسبة 15% للمعاناة من قصور القلب على مدى السنوات الـ 25 المقبلة، لكن خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية، ارتفع بنسبة تقارب 20% لدى الرجال والنساء الذين انخفض دخلهم.

وبحسب الباحثين فإن النتائج التي توصلوا إليها قد تؤدي إلى دفع الأطباء نحو الاهتمام بشكل أكبر بالظروف المالية للمرضى أثناء فحص أمراض القلب.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار