ظريف: أميركا مسؤولة عن "فاجعة" تحطم مروحية رئيسي

20-05-2024, 13:00

+A -A

الغد برس/ بغداد

حمّل وزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، الاثنين، أميركا مسؤولية "فاجعة" تحطم المروحية التي تقل وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومرافقيهما.

وفي مداخلة تلفزيونية قدم ظريف التعازي إلى الإيرانيين، مضيفاً أنه "على مدى الـ 45 سنة الماضية واجه الشعب الإيراني أحداثاً صعبة وتغلب عليها بالتضامن والتآزر، ووفقاً لما قاله قائد الثورة الاسلامية، فإن إيران ستتغلب على هذا الحدث المأساوي أيضاً".

وتابع أن "أحد أسباب هذه الحادثة المفجعة هي الولايات المتحدة الأميركية، التي تسببت بحظرها بيع الطائرات لإيران في استشهاد الرئيس ورفاقه، ومن المؤكد أن جريمة أميركا ستُسجل في أذهان الشعب الإيراني والتاريخ الإيراني".

وأعلن الإعلام الإيراني، صباح اليوم الاثنين، عن وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومرافقيهما في حادث جوي أثناء أداء واجب العمل في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غربي البلاد، بعدما استغرقت عملية البحث للوصول إلى حطام المروحية الرئاسية قرابة 16 ساعة.

من الجدير ذكره، أن المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني والتي تحطمت في شمال غربي إيران كانت أمريكية من طراز Bell 212.

وBell 212، هي مروحية أنتجت في 1968 بالولايات المتحدة. من صناعة شركة بيل للمروحيات. وهي ثنائية المحرك وكذلك ثنائية الشفرة تتميز بوجود مقعد واحد للطيار و14 مسافر وحجمها الداخلي يصل إلى 6.23 متر مكعب. أقصى حمولة لهذه الطائرة هي 2268 كيلوغرام.

 

 

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار