واشنطن: وفـاة رئيسي لن تغير موقفنا من إيــران

20-05-2024, 21:01

+A -A
الغد برس/متابعة

قالت وزارة الخارجية الإمريكية، اليوم الاثنين، إن طهران طلبت مساعدة واشنطن في حادث مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، مبينة عدم قدرتها على "المساعدة" لـ "أسباب لوجستية".

وذكرت الوزارة في بيان، أن "وفاة الرئيس الإيراني لن تغير موقف الولايات المتحدة الأمريكية الأساسي تجاه إيران"، مشيرة الى أن "طهران طلبت مساعدة واشنطن في حادث مروحية الرئيس الإيراني ولم تتمكن من توفيرها لأسباب لوجستية".

وفي وقت سابق، قال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، إن "الولايات المتحدة ليست متورطة في حادث تحطم المروحية الذي أودى بحياة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي" 

وذكر أوستن في مؤتمر صحفي بعد اجتماع افتراضي لمجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية: "لم يكن للولايات المتحدة دور تلعبه في هذا الحادث، وهذه حقيقة واضحة وبسيطة".

وقالت اللجنة العليا للانتخابات في إيران، اليوم الاثنين، إنها تدرس امكانية إجراء انتخابات رئاسية الشهر المقبل بعد الإعلان عن وفاة  الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم المروحية التي كان يستقلها مع وزير الخارجية أمير عبد اللهيان.

وأعلن المرشد الاعلى الإيراني السيد علي خامنئي "الحداد العام لمدة خمسة أيام"، معلنا أنه بحسب المادة 131 من الدستور، يتولى نائب الرئيس محمد مخبر إدارة السلطة التنفيذية ويتعين عليه الترتيب مع رئيسي السلطتين التشريعية والقضائية لانتخاب رئيس جديد خلال مدة أقصاها 50 يوماً.

من جانبه، قال الرئيس الإيراني المؤقت محمد مخبر، اليوم الاثنين، إن وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادثة تحطم مروحيته "ثقيلة للغاية على الشعب والدولة، لكنها لن تخلق أي فراغ في إدارة البلاد".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار