السوداني يتحدث عن طريق التنمية واتفاقية المياه ويطمئن العراقيين: حصتنا المائية مؤمنة

31-05-2024, 22:43

+A -A
الغد برس/بغداد
أكد رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، أن مشروع طريق التنمية سيربط الشرق بأوروبا عبر أراضي العراق وتركيا، لافتاً الى أن ملف المياه يعد من الملفات الاستراتيجية المهمة بين العراق وتركيا.
وقال السوداني في حوار أجرته وكالة الأناضول التركية، تابعته "الغد برس"، إن "مشروع طريق التنمية سيربط الشرق بأوروبا عبر أراضي العراق وتركيا"، مشيراً الى أن "التجارة مع تركيا ضامن الاستقرار والعلاقات العميقة طويلة الأمد".
وأضاف إن "استثمار الغاز هو اختبار استراتيجي للعراق وثروتنا الوطنية يجب توظيفها بالشكل الأمثل في خدمة شعبنا وخطط التنمية، ونخطط أن يكون العراق في غضون 3 سنوات مكتفيا من إنتاج الغاز المحلي"، مستدركاً أن "العراق يخطو بثقة إلى أن يكون عنصر مهما في سوق الغاز خلال 5 سنوات وسنحقق الاكتفاء الذاتي من هذه المادة لحساب إنتاج الكهرباء".
وتابع، أن "توقف ضخ النفط العراقي المستخرج من حقول إقليم كردستان العراق، هو بلا شك خسارة للعراق، وعلى الأقل فهو فوات منفعة متوقعة يمكن أن تسند خطط التنمية في محافظات الإقليم وتعزز الاقتصاد العراقي بالمجمل".
وأشار الى أن ""بي كا كا" موجود من الثمانينيات وملابسات هذا الوجود معروفة، وأسباب التوتر والصرع أيضا معروفة، وهي قضية لم تشهد ما يكفي من الجهود لحلها جذريا"، مبيناً أننا "ننطلق من ثواب في التعامل مع "بي كا كا" أو أي جهة أخرى إن وجود عناصر هذا الحزب كان تحت عنوان لاجئين أفراد وهنا نحن إزاء محدد دستوري لا غبار عليه".
وأردف، :": دستورنا يمنع مزاولة أي نشاط عسكري مسلح يستهدف دول الجوار، انطلاقا من الأراضي العراقية، ولهذا ذهبنا في قرار المجلس الوزاري للأمن الوطني إلى اعتبار منظمات هذا الحزب منظمات محظورة وفق القانون"، لافتاً الى أن "المنطقة تحتاج إلى استقرار لتتجاوز تحدياتها الاقتصادية والسياسية وباقي المشاكل المتجذرة".
وأكمل، أن "دجلة والفرات هما شريان الحياة في العراق، وهي بلاد الرافدين قبل أن تكون أي مسمى آخر وملف المياه هو من الملفات الاستراتيجية المهمة بين العراق وتركيا منذ عقود، وليس من مصلحة أحد لا تركيا ولا المنطقة أن تتفاقم المشكلة فيما يتعلق بحصة العراق من مياه نهري دجلة والفرات".
وأشار الى أن "العراق قطع شوطا مهما في إدخال التكنولوجيا الحديثة لاستخدامات الري (بالعراق) وبما ينعكس إيجابيا على توفير المياه".

كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار