حرس السواحل اليوناني متهم بإلقاء مهاجرين في البحر

17-06-2024, 17:40

+A -A

الغد برس/ متابعة 

اتهم شهود عيان حرس السواحل اليوناني بالتسبب في مقتل عشرات المهاجرين بالبحر الأبيض المتوسط على مدار السنوات الثلاث الماضية؛ بمن فيهم 9 مهاجرين أُلقوا عمداً في المياه، وفقاً لتحقيق أجرته "هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)".
 وأفاد الشهود بأن 9 مهاجرين؛ كانوا على متن مركب فيه أكثر من 40 مهاجراً، ماتوا نتيجة إجبارهم على مغادرة المياه الإقليمية اليونانية أو إعادتهم إلى البحر بعد وصولهم إلى الجزر اليونانية.

ووفقاً لتحليل "الإذاعة البريطانية"، فالحوادث الـ15 التي جرى التحقيق فيها بين مايو (أيار) 2020 و2023، أسفرت عن وفاة 43 شخصاً.

وعلق ضابط كبير سابق في حرس السواحل، بعد مشاهدة لقطات لـ12 مهاجراً يجري تحميلهم على متن قارب لحرس السواحل اليوناني قبل أن يُتركوا على زورق صغير، بأنها جريمة دولية.

ورفض حرس السواحل اليوناني بشدة جميع الاتهامات المتعلقة بالأنشطة غير القانونية.

ووفق التقرير، اتُهمت الحكومة اليونانية بالإعادة القسرية للمهاجرين إلى تركيا، وهو إجراء غير قانوني بموجب القانون الدولي.

ومع ذلك، فهذه هي أول مرة تُحصي فيها "الإذاعة البريطانية" عدد الحوادث التي يُزعم أن وفيات وقعت فيها بسبب أفعال حرس السواحل اليوناني.

شهادات مؤلمة من الناجين

وأفاد أحد الشهود من الكاميرون، الذي وصل إلى جزيرة ساموس في سبتمبر (أيلول) 2021، بأنه تعرّض للضرب وأُلقي به في البحر دون سترة نجاة، واستطاع السباحة إلى الشاطئ، لكن جثتي زميليه وجدتا على الساحل التركي. وطالب محامو الناجي بفتح قضية قتل مزدوجة ضد السلطات اليونانية.

وفي حادث آخر، أفاد مهاجر من الصومال بأنه جرى ربط يديه خلف ظهره وإلقاؤه في البحر من قبل حرس السواحل اليوناني. وفي حين أنه نجا، فإن ثلاثة من مجموعته ماتوا.

وفي حادثة أخرى في سبتمبر 2022، أفاد محمد (من سوريا) بأن حرس السواحل اليوناني تركه وآخرين في قوارب نجاة معيبة، مما أدى إلى مقتل 7 أطفال على الأقل.

ووفق "الإذاعة البريطانية"، فقد تواجه اليونان اتهامات بالإعادة القسرية للمهاجرين، مما يحرمهم من حقهم في طلب اللجوء الذي يكفله القانون الدولي. ووثقت "بي بي سي" هذه المزاعم في فيلم وثائقي جديد بعنوان: "الهدوء المميت: القتل في البحر المتوسط؟".

وأظهرت لقطات وثقتها «الإذاعة البريطانية» و«نيويورك تايمز»، مجموعات من المهاجرين تُنقل من قوارب لا تحمل علامات إلى حرس السواحل اليوناني، ثم تُترك في عرض البحر.

وأكدت وزارة الشؤون البحرية والسياسة الجزرية اليونانية أن "الهيئة الوطنية للشفافية المستقلة" تحقق في اللقطات. وأفاد حرس السواحل اليوناني بأنهم أنقذوا 250 ألف مهاجر بين 2015 و2024 في 6161 حادثة في البحر، مشيرين إلى أن عملهم حظي بالاعتراف الدولي.

ورغم هذه الإنجازات، فإن حرس السواحل اليوناني تعرض لانتقادات لدوره في أكبر حادث غرق للمهاجرين في البحر الأبيض المتوسط خلال عقد، حيث يُخشى أن يكون أكثر من 600 شخص قد لقوا حتفهم بعد غرق السفينة «أدريانا» في يونيو (حزيران) الماضي.

التحقيقات مستمرة، لكن هذه الشهادات المروعة تضع الحكومة اليونانية تحت ضغط دولي متزايد لكشف الحقيقة ومعاقبة المسؤولين عن هذه الأفعال.

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار