"العزم" يدعو للإسراع باختيار بديل الحلبوسي والابتعاد عن محاولات "الاستفراد بالسلطة"

22-06-2024, 19:40

+A -A

الغد برس/ خاص

دعا عضو تحالف العزم، عزام الحمداني، اليوم السبت، جميع الأطراف السياسية إلى الإسراع باختيار بديل رئيس مجلس النواب السابق محمد الحلبوسي والابتعاد عن "محاولات الاستفراد بالسلطة" بحسب وصفه.

وقال الحمداني في حديث لـ "الغد برس" إن "التحالف لا يزال متمسكا بـ (سالم العيساوي) باعتباره مرشحه الوحيد لمنصب رئاسة البرلمان"، مؤكداً "ضرورة "تكثيف الحوارات من اجل حسم هذا الملف في أسرع وقت ممكن".

وأضاف إننا "نؤمن بمشاركة جميع الأطراف السياسية في قرار حسم ملف رئاسة البرلمان بشرط ان يكون القرار وطني بعيدا عن محاولات الاستفراد بالسلطة"، مستردكاً بالقول: "كما ندعو جميع الأطراف السياسية إلى عقد جلسة استثنائية لحسم اختيار رئيس البرلمان".

وتابع أن "تحالف العزم يعول على الشركاء داخل الإطار التنسيقي والبيت السياسي الكردي والنواب المستقلين في الإسراع بعقد جلسة خلال هذه الايام لتمرير بديل الحلبوسي"، منوهاً بأنه "لا يوجد موعد ثابت حتى الآن للجلسة الخاصة باختيار رئيس البرلمان الجديد".

وأخفق البرلمان عدة مرات في انتخاب رئيس له، كان أبرزها في الجلسة التي عُقدت خلال شهر كانون الثاني الماضي التي تنافس على الفوز فيها اثنان من المرشحين، هما: شعلان الكريم عن حزب "تقدم" بزعامة محمد الحلبوسي رئيس البرلمان السابق، وقد حصل على 152 صوتاً، وسالم العيساوي مرشح كتلة "السيادة"، بزعامة خميس الخنجر الذي حصل على 97 صوتاً، بينما حصل المرشح الثالث محمود المشهداني، على 48 صوتاً، ما أخرجه من دائرة المنافسة. لكن تعطيل الجلسة ورفعها أدى إلى تعقيد عملية الانتخاب، فضلاً عن انسحاب الكريم من الترشح، وحزب "تقدم" حصر المنافسة هذه المرة بين 3 مرشحين، هم: سالم العيساوي، ومحمود المشهداني الذي عاد لينافس ثانية، وطلال الزوبعي الذي لم يحصل في الجولة الأولى إلا على صوت واحد.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار