اكتفوا بـ "سبلت" واحد.. لجنة نيابية تطرح حلاً لزيادة تجهيز المواطنين بالكهرباء

22-06-2024, 20:13

+A -A

الغد برس/ خاص

اقترحت عضو لجنة الكهرباء والطاقة النيابية، سهيلة السلطاني، اليوم السبت، حلاً لزيادة ساعات تجهيز المواطنين بالكهرباء خلال فصل الصيف، فيما دعت المواطنين إلى ترشيد استهلاك الطاقة.

وقالت السلطاني، في حديث لـ "الغد برس" إن "قدرة العراق على تجهيز الكهرباء تقدر بـ 25 الف ميكا واط"، لافتة إلى أنه "بسبب ارتفاع درجات الحرارة تراوحت الاحمال الزائدة بين الـ 45 و50 ميكا واط مما تسبب بتقليل ساعات التجهيز للمواطنين".

وأضافت إن "اقصى ما يمكن ان توفره المحطات الكهربائية في العراق مع المستورد من إيران تتراوح بين 24 إلى 25 الف ميكا واط"، مشيرة إلى أن "سوء الإدارة في شركات توزيع الطاقة بالعراق احد اسباب تلكؤ عمل المنظومة الكهربائية".

وأوضحت السلطاني أن "تقليل ساعات التجهيز يتحمله المواطن في بعض الاحيان بسبب الافراط في استخدام الطاقة"، مبينة أنه "يتوجب على المواطن ترشيد استهلاك الطاقة قدر الامكان".

وأشارت إلى أن "ترشيد استهلاك الكهرباء يوفر الكثير من الطاقة ويقلل من الاحمال الزائدة عن شبكات التوزيع"، خاتمة بالقول: "على المواطنين الاكتفاء بتشغيل (سبلت) واحد تتجمع عنده افراد العائلة والاستغناء عن بعض الإنارة وبقية الاجهزة الكهربائية غير الضرورية".

ويحتل العراق، المرتبة الخامسة عربياً والـ50 عالمياً من أصل 211 دولة مدرجة في الجدول كأكبر مستهلكي للكهرباء في العالم حسب مجلة CEO WORLD الأمريكية.

وتشهد مختلف محافظات العراق سوءً في تجهيز التيار الكهربائي للمناطق كافة، فضلا عن انقطاعات متكررة أثناء فترة التجهيز بسبب رداءة الشبكة الوطنية وعدم تحديثها منذ فترة طويلة، بحسب مراقبون.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار