بصمة رونالدو تضيء طريق البرتغال في اليورو

23-06-2024, 20:25

+A -A

الغد برس/متابعة

لا يوجد لاعب سدد أكثر على مرمى المنافس في أول جولتين ببطولة أمم أوروبا 2024، من كريستيانو رونالدو، الذي لا يزال يقدم أداء رائعا مع المنتخب البرتغالي.

ولعب رونالدو أساسيا في أول مباراتين حتى النهاية، وكان أكثر لاعب يراوغ في فريقه، وصنع هدفا، كما أنه كان قائدا بلا منازع.

وبتمريرته الحاسمة لبرونو فرنانديز، عندما كانت النتيجة 2-0، وكان بإمكانه تسجيل هدف تاريخي كأكبر لاعب يسجل في تاريخ اليورو، عندما واجه حارس تركيا، أصبح رونالدو على قدم المساواة مع التشيكي كاريل بوبورسكي كأفضل صانع أهداف في البطولة، وفقا لإحصائيات اليويفا، حيث صنع كل منهما 8 تمريرات حاسمة

ولعب رونالدو أساسيا في جميع المباريات 13 التي كان متاحا فيها مع المدرب الإسباني روبرتو مارتينيز.

وسجل الدون 13 هدفا وصنع هدفا واحدا، وحقق 12 فوزا وخسارة واحدة فقط (في مباراة ودية أمام سلوفينيا في مارس/آذار الماضي). 

وتؤكد بطولة أمم أوروبا 2024 على أن رونالدو عنصر حاسم في خطة المدرب، على الرغم من بلوغه سن 39 عاما، في سادس مشاركة له في نهائيات البطولة القارية

ولعب رونالدو حتى الآن كل الدقائق في أمم أوروبا 2024، ضد التشيك وتركيا، وفعل 4 لاعبين آخرين فقط ذلك، جميعهم يتمتعون بمكانة مرموقة في الفريق، لكنهم لا يزالون بعيدين عن رونالدو

والأربعة هم برونو فرنانديز وبرناردو سيلفا وروبن دياز والحارس ديوجو كوستا.

وخلال أول مباراتين، سدد كريستيانو رونالدو 9 تسديدات، 4 منها على المرمى و4 خارجه، وواحدة تم التصدي لها.

ويليه في عدد التسديدات، البلجيكي روميلو لوكاكو، والفرنسي أنطوان جريزمان، والدنماركي كريستيان إريكسن، بثمانية تسديدات لكل لاعب.

وركض رونالدو مسافة 18.7 كيلو متر، وكانت أسرع سرعة له 32.7 كيلو متر في الساعة، ولم يخطئ سوى في تمريرة واحدة، وأكمل 34 من أصل 35 تمريرة بشكل صحيح

وحقق رونالدو دقة تمريرات بنسبة 96.5% وفقا لإحصائيات الاتحاد الأوروبي، كما أنه اللاعب الأكثر مراوغة في البرتغال في هذه البطولة، حيث قام بأربع مراوغات، إلى جانب نونو مينديز وجواو فيتينيا.

ويستمر رونالدو في تحطيم الأرقام القياسية في البطولة، حيث أصبح الآن على قدم المساواة مع بوبورسكي في عدد التمريرات الحاسمة، بثمانية لكل لاعب.

ويمتلك رونالدو سجلات رائعة في هذه البطولة، فهو اللاعب الأكثر مشاركة فيها، حيث لعب 27 مباراة، والأكثر مشاركة كأساسي، 25 مباراة، والأكثر تسجيلا للأهداف، 14 هدفًا، في أكثر عدد من المباريات (10 مباريات مختلفة)؛ والأكثر تسجيلا للثنائيات (4)، والأكثر فوزا (14) والأكثر تسديدا (69).

ولا تعد هذه الإنجازات مجرد أرقام قياسية من الماضي، بل هي أيضا مرشحة للزيادة في يورو 2024، حيث لا يزال رونالدو لاعبا نشطا.

وإلى جانبه، يتواجد بيبي، البالغ من العمر 41 عاما، وهو قائد آخر حقيقي في خط الدفاع

وقال لاعب الوسط روبن نيفيز "هل رأيت ما فعله هذان اللاعبان الكبيران من أجلنا يوم السبت؟ إنهما لاعبان رائعان، ونحترمها كثيرا، ليس فقط نحن، بل جميع خصومنا. أنا فخور وسعيد للغاية لأنني أستطيع مشاركة اللحظات معهما".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار