الغد برس تحاور متحدثة الخارجية الروسية: لا دور نشيطاً لدول الشرق الأوسط ازاء "غزة"

24-06-2024, 13:31

+A -A

الغد برس/ بغداد 

أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، الاثنين، أن دور بلدان الشرق الاوسط ازاء "غزة" غير نشيط، مشيرةً إلى أن الكيان الإسرائيلي في مأزق الآن لأنه لم يلتزم بالقانون الدولي.

وقالت زاخاروفا في حلقة نقاشية بمبنى الوزارة في موسكو استضافت فيها مراسل "الغد برس"، إن "صفقة القرن كانت خطة لشراء السلام بواسطة الأموال"، مؤكدةً أن "اسرائيل الآن في مأزق لأنها لم تلتزم بالقانون الدولي".

وأضافت أن "مشاكل الشرق الأوسط سببها رغبة أميركا في إدارة كل الأزمات لتحقيق مصالحها وهذا ما نحارب من أجله في أوكرانيا"، مؤكدةً أن "روسيا تعمل مع مختلف الدول للتغلب على العقوبات الغربية، وأن العقوبات يجب أن تكون منوطة بمجلس الأمن وليس بدولة واحدة".

ولفتت إلى أن "أميركا لا تسعى لإحلال السلام في الشرق الأوسط وانما تسعى لاستخراج الموارد وترويج الأسلحة، ولم يأت رئيس لأميركا يدعو لإحلال السلام في الشرق الأوسط والعالم وانما يعتمدون فقط على المصالح الاقتصادية".

وتابعت أنه "لا يوجد دور نشيط لبلدان الشرق الاوسط ازاء غزة، وأمر غريب عدم الاعتماد على هذه الدول، ونحن نعرف بدولة فلسطين منذ زمن طويل ونسعى للوصول إلى حل عادل وسلمي"، لافتةً إلى أن "دول المنطقة عليها لعب دور نشيط في هذا الأمر".

وبخصوص عمل مجلس الأمن، علقت المتحدثة باسم الخارجية الروسية قائلةً إن "15 دولة في مجلس الأمن وحق الفيتو محصور بخمسة بلدان"، مبينةً أن "مجلس الأمن لم يستطع إيقاف قتل آلاف الأطفال ولم يحقق النتائج المرجوة منه ولا يعمل جيداً ويجب أن يكون هناك إصلاح في مجلس الأمن".

وعن الحرب الروسية - الأوكرانية، قالت زاخاروفا إن "روسيا تتعرض لحرب هجينة، وأميركا حرضّت أوكرانيا على روسيا وموّلت المتطرفين وشجّعت على الاحتجاجات، هذا الموضوع معروف أيضاً لدى دول الشرق الأوسط".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار