تحالف الحسم لـ "الغد برس": جلسة اختيار رئيس البرلمان ستعقد منتصف الشهر المقبل

25-06-2024, 18:30

+A -A

الغد برس/ خاص

أكد المتحدث باسم تحالف الحسم، صلاح الكبيسي، اليوم الثلاثاء، أن الجلسة الخاصة باختيار بديل رئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي سيتم عقدها منتصف الشهر المقبل.

وقال الكبيسي، في حديث لـ "الغد برس" إن "رئيس تحالف السيادة خميس الخنجر اطلق مبادرة مهمة لإذابة الجليد وحل الخلافات بين الكتل السنية من اجل التوجه الى اختيار بديل الحلبوسي وحسم ملف رئاسة البرلمان بشكل نهائي"، لافتاً إلى أن "جميع الكتل السياسية السنية متمسكة بترشيح سالم العيساوي لرئاسة البرلمان باستثناء كتلة تقدم".

وأضاف، إن "المبادرة السياسية التي طرحها الخنجر لا علاقة لها بالتخلي عن العيساوي لرئاسة البرلمان"، مشيراً إلى أنه "من المتوقع ان تعقد جلسة اختيار بديل الحلبوسي خلال يوم 15 من الشهر المقبل".

وتابع الكبيسي أن "التحالفات السنية الأربعة لديها 45 نائباً بينما تمتلك كتلة تقدم نحو 28 نائب علماً ان هناك نحو 5 نواب لم يحسموا موقفهم بالذهاب نحو أي من الجبهتين حتى الآن".

من الجدير بالذكر، ان مجلس النواب اخفق عدة مرات في انتخاب رئيس له، كان أبرزها في الجلسة التي عُقدت خلال شهر كانون الثاني الماضي التي تنافس على الفوز فيها اثنان من المرشحين، هما: شعلان الكريم عن حزب "تقدم" بزعامة محمد الحلبوسي رئيس البرلمان السابق، وقد حصل على 152 صوتاً، وسالم العيساوي مرشح كتلة "السيادة"، بزعامة خميس الخنجر الذي حصل على 97 صوتاً، بينما حصل المرشح الثالث محمود المشهداني، على 48 صوتاً، ما أخرجه من دائرة المنافسة. لكن تعطيل الجلسة ورفعها أدى إلى تعقيد عملية الانتخاب، فضلاً عن انسحاب الكريم من الترشح، وحزب "تقدم" حصر المنافسة هذه المرة بين 3 مرشحين، هم: سالم العيساوي، ومحمود المشهداني الذي عاد لينافس ثانية، وطلال الزوبعي الذي لم يحصل في الجولة الأولى إلا على صوت واحد.

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار