إيران تمدد مدة الاقتراع بانتخاباتها الرئاسية بالعراق وسلطنة عمان وتركيا

28-06-2024, 19:08

+A -A

الغد برس/بغداد

قررت اللجنة العليا للانتخابات في إيران، اليوم الجمعة، تمديد مدة انتخاباتها الرئاسية في العراق وسلطنة عمان وتركيا لساعتين إضافيتين.

وفي وقت سابق اليوم، أفاد التلفزيون الإيراني، بتمديد فترة التصويت في الانتخابات الرئاسية داخل إيران لمدة ساعتين إضافيتين.

ويواصل الناخبون في إيران اليوم الجمعة الإدلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسية مبكرة تبدو نتيجتها غير محسومة، في ظلّ انقسام معسكر المحافظين وسعي مرشّح إصلاحي لاستغلال تعدّد منافسيه لتحقيق اختراق.

وبدأ التصويت الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي وكان من المفترض ان تغلق المكاتب عند السادسة مساء، لكن تم تمديد التصويت.

ودُعي حوالي 61 مليون ناخب للتوّجه إلى صناديق الاقتراع، الموزّعة على 58 ألفا و640 مركزاً انتخابيا، تنتشر في سائر أنحاء البلد الشاسع الممتدّ من بحر قزوين شمالا إلى الخليج العربي جنوبا.

وفي انتخابات تعيّن تنظيمها على عجل بعد مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي بحادث مروحية في 19 مايو/أيار الماضي، يتنافس 4 مرشحين في الخمسينيات أو الستينيات من العمر، وليس بينهم عنصر نسائي.

وإذا لم يحصل أي مرشح على ما لا يقل عن 50% بالإضافة إلى صوت واحد من جميع بطاقات الاقتراع -بما في ذلك البطاقات الفارغة- فسيتم إجراء جولة إعادة بين المرشحيْن الأعلى بالنتائج في الخامس من يوليو/تموز المقبل، وهو أمر لم يحدث إلا مرة واحدة عام 2005، منذ قيام الجمهورية قبل 45 عاما.

ويُتوقع صدور أولى التقديرات لنتيجة التصويت غدا، على أن تصدر النتائج الرسمية في موعد أقصاه الأحد.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار