تحالف خدمات لـ"الغد برس": أمريكا تماطل بشأن انسحاب قواتها من العراق

13-07-2024, 19:30

+A -A

الغد برس/ خاص

أكد المتحدث باسم تحالف خدمات، حسام الربيعي، اليوم السبت، أن الجانب الأمريكي يماطل في عملية القبول بجدولة اخراج القوات الأجنبية من العراق.

وقال الربيعي، في حديث لـ "الغد برس" إن "المتبنى الاساسي لنا هو العمل على اخراج القوات الاجنبية من العراق بعد انتفاء الحاجة لهم"، لافتاً إلى أن "العراق يحتاج الى اللجان الفنية العسكرية فقط بما يتعلق بتواجد القوات الاجنبية".

وأضاف الربيعي، إن "العراق لا يحتاج الى أي وجود عسكري اجنبي داخل اراضيه وهذا ما اعلنه العراق بشكل واضح وصريح بعد انتصاره على التنظيمات الإرهابية"، مبيناً أن "خطر التهديد الأمني على العراق اصبح نوعيا وليس كمياً كما كان الحال في ذروة الحرب على عصابات داعش".

وأشار إلى أن "الحاجة الى وجود المستشارين يجب ان تكون ايجابية دون ان تمارس ادوار سيئة داخل البلد"، منوهاً بأن "العراق لديه اتفاقية استراتيجية مع امريكا لذلك فأن الحكومة العراقية تؤمن بضرورة وجود علاقات ثنائية معها وليست تحت اطار "التحالف الدولي".

وأوضح أن "اللجان الفنية المختصة حددت جدولة اخراج القوات الاجنبية من العراق خلال الفترة ما بين 8 شهور إلى سنة، لكن الجانب الأمريكي يماطل في عملية القبول بهذه الجدولة ويطلب من سنتين الى 3 سنوات وهذا ما رفضته الحكومة العراقية"، خاتما بالقول أنه "خلال الايام القادمة سيسمع الجميع اعلان واضح وصريح لعملية جدولة انسحاب القوات الأجنبية من العراق".

وفي 15 نيسان الماضي، زار رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الولايات المتحدة، واجتمع مع الرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض، واعتبر في تصريح له أن العلاقات بين العراق والولايات المتحدة "وصلت لمنعطف مهم"، مشددا على أهمية الانتقال من "العلاقة ذات الطبيعة الأمنية والعسكرية" إلى الشراكة الكاملة "وفق اتفاقية الإطار الاستراتيجي".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار