العزم لـ"الغد برس": لن نتخلَ عن العيساوي وجلسة الانتخاب ستعقد قريباً

15-07-2024, 18:54

+A -A
الغد برس/خاص 

قال تحالف العزم، اليوم الاثنين، إن جلسة انتخاب رئيس البرلمان ستعقد في نهاية شهر تموز الحالي، مستبعداً توافق المكون السني على شخصية موحدة لمنصب "الرئيس".

وذكر عضو التحالف، عزام الحمداني، في حديث لـ"الغد برس"، أن "الإطار التنسيقي منح المكون السني مدة للتوافق على شخصية موحدة لمنصب رئيس البرلمان"، لافتاً الى أن "اتفاق جميع الأطراف على مرشح واحد أمر صعب ومستبعد"، (بحسب قوله).

وأضاف إن "تحالف العزم لن يتخل عن مرشحه لمنصب رئيس البرلمان سالم العيساوي"، مؤكداً أن "جلسة انتخاب رئيس البرلمان ستعقد نهاية الشهر الحالي سواء اتفقت القوى السنية او لم تتفق على شخصية رئيس البرلمان".

وفي وقت سابق، أكد عضو حزب تقدم عمر الشجيري، قرب حسم ملف رئاسة البرلمان، فيما حدد الموعد النهائي لعقد جلسة اختيار بديل رئيس مجلس النواب السابق محمد الحلبوسي.

وقال الشجيري، في حديث لـ "الغد برس" إن "الكتل السياسية السنية بصدد الاتفاق على مرشح واحد لرئاسة مجلس النواب شرط ان يكون الاتفاق بمباركة من تقدم"، لافتاً إلى أنه "خلال 18 او 20 من الشهر الحالي سيكون موعدا لعقد جلسة انتخاب بديل رئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي".

وفي ايار الماضي، فشلت القوى السياسية في حسم انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب، بعد جلسة ماراثونية شهدت ثلاث جولات تصويت لأربعة مرشحين، انحسر التنافس في الجولتين الأخيرتين بين النائبين سالم العيساوي ومحمود المشهداني.

وأجرى مجلس النواب في جلسته الخامسة والعشرين التي عقدت، برئاسة محسن المندلاوي رئيس المجلس بالنيابة، الجولة الثانية بحضور 311 نائباً.

وتقدم العيساوي، مرشح تحالف "السيادة" الذي يتزعمه خميس الخنجر، على محمود المشهداني، مرشح تحالف "تقدم"، في الجولة الثانية لانتخاب رئيس لمجلس النواب العراقي، بـ158 صوتاً، مقابل 137 للمشهداني.

فيما حصل المنافس الثالث، النائب عامر عبد الجبار، على ثلاثة أصوات، وبلغت عدد الأصوات الباطلة 13.

وعقب استراحة أذن بها رئيس المجلس بالإنابة محسن المندلاوي إلى النواب، جرت الجولة الثالثة وسط توتر حاد بين النواب، لتنتهي بمشادة بين النائبين هيبت الحلبوسي عن "تقدم"، وأحمد الجبوري عن "عزم"، ليتم رفع الجلسة إلى إشعار آخر.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار