صحيفة سعودية: فكرة الإقليم السُني في العراق غير قابلة للتطبيق

17-07-2024, 17:26

+A -A
الغد برس/بغداد 

نشـرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، اليوم الأربعاء، تقريراً يتحدث عن الصعوبات التي تواجه قيام فـكرة الإقليـم السني وتطبيقها في المحافظات الغربية.

وذكرت الصحيفة في تقريرها الذي تابعتها "الغد برس" أنه "على الرغم من تواصل الحديث عن قضية الإقليم السني منذ سنوات طويلة نسبياً، فإن الأسابيع القليلة الماضية شهدت تصاعداً غير مسبوق في المطالبة بإقامته وصل حتى تحديد الشخصية العشائرية رعد السليمان شهر (أيلول) المقبل موعداً لانعقاد المؤتمر العام في محافظة الأنبار لمناقشة قضية الإقليم بحضور عدد كبير من ممثلي المحافظات ذات الأغلبية السنية".

وأشار التقرير نقلاً عن مصادر سياسية مطلعة إلى أن "القوى السنية الرئيسية لا تتداول موضوع الإقليم حتى في كواليسها الخاصة".

ولفت التقرير الى أن "القادة السياسيين السنة يحجمون عن الحديث علناً حول قضية الإقليم، ولعلهم يبدون قدراً من الاستياء العلني من تحركات السليمان، لكنهم يضمرون سعادة خفية، و(يريدون) التعبير عن رغباتهم الدفينة ورغبات مواطنيهم شبه العلنية".

وتعطي المادة 119 من دستور البلاد الدائم الحق لكل محافظة أو أكثر في إنشاء إقليمها الخاص من خلال استفتاء ينفذ بطريقتين: أولاً: طلب من ثلث الأعضاء في كل مجلس من مجالس المحافظات التي تروم تكوين الإقليم. ثانياً: طلب من عُشر الناخبين في كل محافظة من المحافظات التي تروم تكوين الإقليم.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار