محافظ البنك المركزي: لا مبرر للتفكير بتغيير سعر الصرف وسنصلح الرافدين والرشيد

15-10-2022, 11:09

+A -A

الغد برس / بغداد

أكد محافظ البنك المركزي العراقي، مصطفى غالب، اليوم السبت، أنه لا يوجد أي مبرر للتفكير في تغيير سعر صرف الدينار العراقي، لا سيما في ظل ارتفاع اسعار النفط والاحتياطيات النقدية الاجنبية التي بلغت أكثر من 80 مليار دولاراً.

وقال، غالب، في لقاء متلفز تابعته "الغد برس"، لا "يوجد هناك أي تفكير أو رغبة في تغيير سعر الصرف، لاسيما في ظل الظروف الحالية وارتفاع أسعار النفط والاحتياطيات الأجنبية"، منوّهاً إلى أن "معدل التضخم يبلغ نحو 6% ومسيطر عليه لاستقرار سعر صرف الدينار العراقي".

ولفت الى ان "الاحتياطيات الأجنبية للعراق هي أكثر من 80 مليار دولار، والفضل  في هذه الزيادة يعود لارتفاع أسعار النفط عالمياً".

واضاف، ان "المصارف العراقية المهمة المملوكة للحكومة العراقية تشكل 80% من القطاع المصرفي، وهناك محاولات جادة لإصلاح مصرفي الرافدين والرشيد، لتقوم بدورها التقليدي والمهم في الاقتصاد العراقي".

واشار الى ان "الاجتماع السنوي لصندوق النقد والبنك الدوليين التي يعقدها محافظو البنوك المركزية ووزراء المالية ومحافظو صندوق النقد والبنك الدوليين مهمة لتبادل الخبرات، واللقاء مع قادة القطاع المالي وكذلك المؤسسات الدولية، بالإضافة إلى الاجتماعات الثنائية مع بعض البنوك المركزية والمؤسسات الدولية، وهي مهمة جداً لاستمرار التواصل مع المنظمات الدولية وتبادل الخبرات".

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار