مادورو يتهم أميركا بالتدخل في شؤون فنزويلا الداخلية

2-08-2024, 20:12

+A -A

الغد برس/ متابعة

أدان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إقرار واشنطن بأن مرشح المعارضة إدموندو غونزاليس أوروتيا هو الفائز في الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها.

وقال الرئيس مادورو، اليوم الجمعة: «لا ينبغي للولايات المتحدة أن تتدخل في شؤوننا، لأن في فنزويلا الشعب صاحب السيادة هو الذي يقرر».

وأضاف: «هل الولايات المتحدة هي الهيئة الانتخابية؟ هل الشيطان الفاشي هو الهيئة الانتخابية؟»، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

كانت الهيئة الانتخابية في فنزويلا الموالية للحكومة قد أعلنت فوز مادورو، الذي يتولى السلطة منذ عام 2013، في الانتخابات التي جرت يوم الأحد الماضي.

لكن الهيئة لم تنشر بعد النتائج التفصيلية للدوائر الانتخابية الفردية. وتتهم المعارضة الحكومة بالتزوير وتقول إن غونزاليس هو الفائز.

وتشكك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومنظمة الدول الأميركية وعدد من دول أميركا اللاتينية أيضاً في النتائج الرسمية للانتخابات.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الخميس، أنّ هناك «أدلّة قاطعة» على أنّ مرشّح المعارضة في فنزويلا فاز بالانتخابات الرئاسية.

وقال بلينكن، في بيان، إنّه «بالنظر إلى الأدلة القاطعة، فمن الواضح للولايات المتحدة، والأهم من ذلك للشعب الفنزويلي، أنّ إدموندو غونزاليس أوروتيا فاز بأكبر عدد من الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي جرت في فنزويلا في 28 يوليو (تمّوز)».

بدوره، قال مادورو، أمام أنصاره في قصر ميرافلوريس الرئاسي، إن غونزاليس «قاتِل وعميل لوكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه)».




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار