بغداد تستدعي القائمة بأعمال السفارة البريطانية وتسلمها مذكرة احتجاج

18-08-2024, 10:10

+A -A

الغد برس/ بغداد

أعلنت وزارة الخارجية، اليوم الأحد، استدعاء القائمة بأعمال السفارة البريطانية في العراق روث كوفيردال، وتسليمها مذكرة احتجاج على تصريحات السفير البريطاني ستيفن هيتشن، مشيرةً إلى أن تلك التصريحات "مسّت بمضمونها الشأن الأمني والسياسي، بشكل يعكس صورة قاتمة عن العراق".

وقالت الوزارة في بيان ورد لـ"الغد برس"، إنها "استدعت اليوم الأحد، القائم بأعمال سفارة المملكة المتحدة لدى بغداد، روث كوفيردال، وذلك بسبب تواجد السفير خارج العراق، وسلمتها مذكرة احتجاج إثر التصريحات التي أدلى بها سفير المملكة المتحدة لدى جمهورية العراق، ستيفن هيتشن، والتي مسّت بمضمونها الشأن الأمني والسياسي، بشكل يعكس صورة قاتمة عن العراق، حكومة ومكونات. وقد عدّت الوزارة ذلك تدخلاً في الشأن الداخلي وخروجاً عن المهام الدبلوماسية المناطة بالسفير".

وأضاف البيان، أنه "خلال الاستدعاء، أشار رئيس دائرة أوروبا في الوزارة السفير بكر أحمد الجاف، إلى أن شراكة الفرص تعادلها شراكة التحديات، مشدداً على ضرورة الانفتاح على التجربة العراقية من زاوية المصالح المشتركة وتجنب ما يخالف الرؤية الجادة التي تعمل عليها حكومة العراق ومؤسساتها الدستورية، والتي كرست لمسارات اقتصادية وتنموية متنوعة، سبقتها جهود كبيرة لبسط الأمن وتعزيز الاستقرار وإتاحة مدى غير مسبوق لاندماج المكونات الكريمة في العراق".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار