العمل تستعد لإطلاق قاعدة بيانات متكاملة لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة

27-08-2024, 10:38

+A -A

الغد برس/ بغداد 

أعلن المتحدث باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية نجم العقابي، اليوم الثلاثاء، عزم الوزارة إطلاق قاعدة بيانات متكاملة لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة.

وقال العقابي في حديث لصحيفة "الصباح" الرسمية وتابعته "الغد برس"، إن "قاعدة البيانات حسب العمر ونوع العوق والجنس وجاءت من خلال المسوحات الأسرية للفرق الميدانية في بغداد والمحافظات لغرض اعتمادها رسمياً وجعلها مرجعاً لتنفيذ الفقرات المتعلقة بالخدمات والواجبات التي تقع على عاتق كل وزارة أو مؤسسة".

وتابع أن "الوزارة فعّلت سابقاً منصة (تمكين) لتعزيز دور ذوي الإعاقة اجتماعياً واقتصادياً وتعليمياً من خلال توفير التعليم المهني وتدريب أسرهم على كيفية التعامل معهم، فضلاً عن توفير مقاعد مجانية في المدارس الأهلية لأصحاب الدخل المحدود، إلى جانب تقديم منح مجانية في الجامعات لمن هم دون خط الفقر".

وأشار العقابي إلى "تقديم الخدمات الصحية مجاناً وتأمين تكاليف العلاج داخل البلاد وخارجها والاستفادة من المعينات الطبية، وشمول المستفيدين بمبادرة (العراق هويتي)، ومفاتحة وزارة النقل لاعتماد تسهيلات تؤمن تنقلهم مجاناً مع إلزام الشركات السياحية بتوفير واسطة نقل في الأقل بمواصفات خاصة تكفل للمعاقين استخدامها والانتقال بها بيسر وسهولة".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار