وزير العمل يطلق تخصيصات لشمول 61 ألف شخص بالإعانة الاجتماعية

28-08-2024, 11:26

+A -A

الغد برس/ بغداد 

أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الاسدي، اليوم الأربعاء، إطلاق تخصيصات لشمول 61 ألف شخص بالإعانة الاجتماعية من ذوي الإعاقة والأيتام وأطفال السكري.

وقال الاسدي، خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر الوزارة، وحضره مراسل "الغد برس"، إنه "تم إطلاق وجبة خاصة لشمول أكثر من 61 ألفاً بالإعانة الاجتماعية من ذوي الإعاقة والأيتام وأطفال السكري"، مشيراً إلى أنه "ستتم إعادة راتب الإعانة لرب الأسرة ممن توقفت حصة الإعانة عن افراد أسرته نتيجة دمج راتبي الرعاية والمعين المتفرغ وذلك استنادا لتعديل قانون حقوق ذوي الاعاقة".

وأضاف الاسدي، أن "عدد الحصص المضافة للأفراد من الاسر المستفيدة من الاعانة الاجتماعية تصل لأكثر من 83 ألف حصة بمبلغ تجاوز 49 مليارا"، موضحاً أن "الوزارة مستمرة بصرف الإعانة المخصصة لذوي الإعاقة العاجزين وغير القادرين على العمل أو لرب الأسرة وفقاً لقانون الحماية الاجتماعية رقم 11 لسنة 2014".

وتابع الاسدي: "سنستمر بصرف الإعانة للأسرة المتكونة من (زوجين معاقين) مع حجبها عن أي فرد من عائلته يتقاضى راتباً آخر دون قطع الإعانة بالكامل"، مؤكداً "شمول أبناء الموظفين من فئة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة ضمن برنامج الإعانات الاجتماعية وذلك بناءً على معايير خط الفقر".

وأكد وزير العمل أن "الوزارة مستمرة بمنح الإعانة للمرأة المعاقة بعد زواجها طالما لم يخرجها الزواج من خط الفقر، بغض النظر عن حالة الزوج (موظف كان أو متقاعدا) وستستمر بمنح الإعانة للرجل من ذوي الإعاقة إذا كانت زوجته موظفة، شريطة أن لا يخرجه الزواج من خط الفقر".

وأشار إلى أنه "وفقا للتعديل الاخير لقانون حقوق ذوي الاعاقة، سيتم السماح بجمع إعانة الحماية الاجتماعية مع مبلغ المعين المتفرغ، شريطة ألا يكون المستفيد موظفاً ويتيح إمكانية الجمع بين مبلغ الإعانة وراتب المعين المتفرغ عن حصة الفرد في الاسرة".

ولفت إلى أن "عدد المشمولين بإعانة الحماية الاجتماعية من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة والعاجزين بلغ 409,113 مستفيداً من أرباب الأسر والأفراد"، مضيفاً "فعلنا برنامج (الجابي) الخاص بعملية استرداد المبالغ عبر أجهزة الدفع الالكتروني  POS". 

وأوضح الأسدي: "تمكنا من استرداد 293 مليار دينار من المتجاوزين على الاعانة الاجتماعية وقمنا باسترداد 14 مليار دينار خلال 4 اشهر عبر اجهزة  POS وهو اكبر رقم يتم تحصيله وفق خدمة الدفع الالكتروني".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار