تقرير بريطاني: العراق يلاحق "جماعة القربان" للحد من أفكارهم المتطرفة

2-09-2024, 19:15

+A -A
الغد برس/ترجمة 

سلط موقع ميدل ايست"، الضوء على حركة دينية منحرفة تسمى "جماعة القربان"، مشيراً الى أن الأجهزة الأمنية العراقية شنت حملة  لملاحتقهم والحد من أفكارهم المتطرفة.

وكتب الموقع البريطاني، تقريراً ترجمته "الغد برس" ذكر فيه، أن "القوات الأمنية العراقية شنت حملة لملاحقة وقمع حركة دينية منحرفة ظهرت مؤخرا تطلق على نفسها "جماعة القربان" تتلخص بان يقوم من تقع عليه القرعة من افرادها بشنق نفسه كفداء للرمز الديني".

وأضاف التقرير إن "جماعة القربان هي حركة يعتقد بانها تشكلت في البصرة وذي قار في أوائل عام 2020 ولها اتباع يقدر عددهم بـ 2,500 شخص"، مشيراً الى أن "أنشطة الحركة لم تلق اهتماما كافيا في حينها وتضمنت على ما يبدو طقوسا وممارسات دينية مألوفة، واظهرت صور نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي تجمعات ضخمة لشباب وهم يرقصون على أصوات موسيقى صاخبة ويرددون شعارات دينية،  ولكن تغيرا بدأ يطرأ على الحركة عام 2021 عندما ظهرت أول تقارير عن شباب أعضاء في هذه المجموعة يقدمون على شنق أنفسهم داخل حسينيات".

ولفت التقرير الى أن "القوات الأمنية ألقت القبض في 16 حزيران الماضي، على مسؤول بالحركة في محافظة ذي قار بينما كان في منطقة الحمزة شرقي المحافظة وهو في طريقه الى مدينة كربلاء، وبعد اخضاعه لإجراءات التحقيق اعترف بانه قتل فردين من عائلة على انهم (قرابين)".

وقال رئيس خلية الإعلام الأمني، اللواء تحسين الخفاجي، في حديث للموقع البريطاني، تابعته "الغد برس"، إن "افراد الحركة الذين تم القاء القبض عليهم جاء لمحاولتهم مؤخرا ارباك مراسيم زيارة الأربعين"، مشيرا الى "عدم توفر معلومات دقيقة لحد الان عن عدد افراد هذه المجموعة".

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، أعلن جهاز الأمن الوطني، إلقاء القبض على 47 متهماً من حركة "القربانيين" في المثنى وذي قار وواسط وميسان

وجاء في بيان ورد لـ"الغد برس"، أنه "استمراراً لمتابعة جهاز الأمن الوطني في ملف الحركات السلوكية المنحرفة، لا سيما حركة "القربانيين"، واستناداً إلى معلومات استخبارية دقيقة، وتكثيف الجهدين الفني والميداني، تمكنت مفارزنا في محافظة المثنى من إلقاء القبض على 20 متهماً من الحركة ومنهم العارف، وهي تسمية تطلق على المنظرين لهذه الحركة أو بمعنى (المبلغ والداعية)".

وأضاف الجهاز في بيانه: "كما تمكنت مفارزنا في محافظات ذي قار وواسط وميسان من القبض على 27 متهماً ينتمون للحركة، ليتم إحالتهم جميعاً إلى الجهات المختصة واتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار