السوداني من نيويورك: تجربة العراق بالحماية الاجتماعية من التجارب الرائدة .. اشتملت 2.2 مليون أسرة

اليوم, 00:57

+A -A
الغد برس/ بغداد

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أن التجربة العراقية في الحماية الاجتماعية من التجارب الرائدة.


وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل مساء أمس الأحد بتوقيت بغداد، الأمينة التنفيذية للّجنة الاقتصادية والاجتماعية في غرب آسيا (الإسكوا/ESCWA) في منظمة الأمم المتحدة، السيدة رولا عبد الله دشتي، وذلك على هامش مشاركة سيادته في نيويورك باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ79".

وأضاف، انه "شهد اللقاء استعراض مجمل البرامج الحالية للمنظمة الدولية في مجالات الحماية الاجتماعية، والمياه، والبيئة، ومواجهة التغيير المناخي، والمجالات التي يمكن فيها تنمية التعاون بين العراق والإسكوا، خاصة في دعم التحوّل الرقمي، والأمن السبراني، والذكاء الاصطناعي".

وثمّن السوداني، " جهود المنظمة الدولية خلال المرحلة السابقة"، مؤكداً أن "التجربة العراقية في الحماية الاجتماعية من التجارب الرائدة، إذ شهدت الانتقال من مرحلة تقديم الإعانات النقدية إلى منح الإعانات المشروطة لمعالجة الفقر متعدد الأبعاد، حيث اشتملت الحماية الاجتماعية على ما يقرب من 2.2 مليون أسرة، إلى جانب أهمية التعاون مع الإسكوا في إطار تحديث ستراتيجية التخفيف من الفقر المعتمدة، موضحاً سعي الحكومة إلى اعتماد قطاعات التحوّل الرقمي والذكاء الاصطناعي، والاقتباس من أفضل التجارب لتنفيذها على المستوى الوطني".

 وتطرّق السوداني، خلال اللقاء، إلى "سبل تفعيل التواصل مع المنظمة الدولية من خلال تعزيز حصّة العراق من الموظفين في الإسكوا، لاسيما أن العراق لديه خبرات فنية وتقنية مؤهِّلة، وبيّن ضرورة فتح آفاق التعاون في مجال تنفيذ التعداد السكّاني الذي سينفذ نهاية العام الحالي، إلى جانب تطوير البرامج الهادفة لتمكين المرأة اقتصادياً".

وطرح رئيس مجلس الوزراء "مسألة الأوضاع الإنسانية في غزّة التي تتعرض إلى عدوان مستمر منذ أشهر، ودور المنظمة الدولية، والإسكوا على وجه الخصوص في التخفيف من وطأة هذه الأوضاع على شعبنا الفلسطيني في عموم الأراضي المحتلة".

من جانبها  بيّنت دشتي "رغبة الإسكوا بتقديم الخبرات والدعم الفني في المجالات التنموية كافة، خاصة دعم برامج الحماية الاجتماعية العراقية لتكون جزءاً من مرحلة تحسين أوضاع المستفيدين منها، عبر الاستفادة من التجارب الدولية الناجحة في هذا المسار".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار