تعيين محمد مخبر مساعدا للسيد الخامنئي

اليوم, 16:40

+A -A
الغد برس/متابعة 

أصدر المرشد الإيراني السيد علي الخامنئي أعلى سلطة في البلاد، اليوم الاثنين، مرسوما يقضي بتعيين "محمد مخبر دزفولي" النائب الأول للرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، مستشارًا ومساعدًا له.

وقال المرشد الإيراني في مرسومه الذي نشره مكتبه الإعلامي إنه "تم تعيين محمد مخبر دزفولي مستشارًا ومساعدًا للقيادة، وكانت مهمته امتدادًا للسياسة الحكيمة لحكومة الراحل إبراهيم رئيسي في تحديد وتوظيف القوى الشابة والنخبوية لمساعدة مختلف المؤسسات".

وأشاد السيد الخامنئي بما وصفها بـ"الخدمات المؤثرة التي قدمها مخبر في المجالين الإداري والاقتصادي"، منوهًا "من المتوقع أنه إلى جانب السياسة المذكورة سيتم متابعة تحديد القوى الشابة والتعاون معها بتخطيط منطقي ومساعدة المؤسسات الحكومية وغيرها".

وبعد وفاة رئيسي جراء حادثة سقوط الطائرة الرئاسية في 19 من آيار/ مايو الماضي، تولى مخبر، بموجب المادة 131 من الدستور، إدارة السلطة التنفيذية، لمدة 50 يومًا حتى إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة التي فاز فيها المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان.

ومحمد مخبر دزفولي 68 عامًا هو سياسي إيراني ومدير تنفيذي شغل منصب النائب الأول منذ عام 2021، بعد فوز الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي بالانتخابات.

وقبل هذا المنصب، كان مخبر يتولى منصب "هيئة تنفيذ أوامر الإمام الخميني" منذ عام 2007 وهي خاضعة لسيطرة مكتب المرشد علي خامنئي.

ويحمل مخبر شهادة الدكتوراه في القانون الدولي، وكان مسؤولاً في مجال الصحة في قوات الحرس الثوري بمدينة دزفول التابعة لمحافظة خوزستان جنوب إيران خلال الحرب العراقية الإيرانية، كما تولى منصب مدير وزارة الاتصالات في دزفول، ونائب محافظ خوزستان، ونائب وزير التجارة في مؤسسة ما تسمى بـ"المحرومين".

ويعد مخبر من الشخصيات المتنفذة في حكومة الراحل رئيسي وتربطه علاقات واسعة من قيادات في الحرس الثوري الإيراني.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار