"يؤثر على الكبد".. دراسة تحذر لاعبي كمال الأجسام: لا تكثروا من البروتين

اليوم, 20:20

+A -A
الغد برس/متابعة 

يعد البروتين من المكملات الغذائية الشائعة بين الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام وعشاق اللياقة البدنية، فهو معروف بقدرته على مساعدة العضلات على النمو والتعافي من الجهد المبذول.

وبحسب العديد من الخبراء في مجال الصحة، يعد بروتين مصل اللبن طريقة آمنة وفعالة لزيادة استهلاك البروتين، لكن آخرين يخشون من تأثيراته المحتملة على الكبد.

هل يؤدي استهلاك بروتين إلى تضخم الكبد؟

يعد بروتين مصل اللبن أحد المنتجات الثانوية المستخدمة في صناعة شتى أنواع الأجبان، لكن يلجأ إليه عشاق اللياقة البدنية؛ لأنه يحتوي على أحماض أمينية حيوية تدعم تجديد العضلات، كما أن هضمه السريع يجعله من المكملات المفضلة للتعافي بعد التمرين.

ويقول الأطباء إن بروتين مصل اللبن آمن عند تناوله بجرعات معتمدة، إلا أنه قد يؤثر على وظائف الكبد عند تناوله بشكل مفرط أو من قبل الأفراد الذين يعانون بالفعل من أمراض الكبد.

هل يمكن أن يؤثر بروتين مصل اللبن على صحة الكبد؟

يشير الأطباء إلى أن الأبحاث الحالية لا تربط بشكل قاطع بين بروتين مصل اللبن وتضخم الكبد لدى الأفراد الأصحاء، إذ لم تجد دراسة نُشرت في مجلة Healthcare في عام 2024 أي آثار ضارة على الكبد عند تناول بروتين مصل اللبن بالجرعات الموصى بها من قبل الأفراد الأصحاء.

ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد الموجودة مسبقًا، مثل تليف الكبد أو مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)، استشارة الطبيب قبل تناول مكملات بروتين مصل اللبن. بالنسبة لهم، قد تتأثر قدرة الكبد على معالجة كميات كبيرة من البروتين؛ ما قد يؤدي إلى مضاعفات في الكبد.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار