5 مضادات أكسدة يجب أن تكون جزءاً من نظامك الغذائي

اليوم, 18:20

+A -A

الغد برس/ متابعة

يصاب نحو واحد من كل خمسة أشخاص بالسرطان خلال حياتهم. وفي حين أن العديد من العوامل، مثل العمر والتاريخ العائلي للإصابة بالمرض، تكون خارجة عن إرادتنا، فقد أكد خبراء الصحة مراراً أننا يمكننا أن نخفض خطر الإصابة بالسرطان عن طريق اتباع نظام غذائي صحي.

ويُعتقد أن الجذور الحرة، وهي الجزيئات والمواد الكيميائية التي ينتجها الجسم كرد فعل للعوامل البيئية والخارجية التي يتعرض لها، مثل التلوث ودخان السجائر وما إلى ذلك، تلحق الضرر بالخلايا وتساهم في تطور السرطان. ويمكن لمضادات الأكسدة أن تحمي الجسم من الآثار الضارة للجذور الحرة عن طريق تعزيز الوظيفة الخلوية وتقليل الإجهاد التأكسدي.

وفي هذا السياق، أكد عدد من خبراء الصحة لصحيفة «نيويورك بوست» الأميركية، أن هناك 5 مضادات أكسدة يجب أن تكون جزءاً من نظامك الغذائي لتعزيز الصحة والوقاية من السرطان، وهي: الليكوبين، والريسفيراترول، واللوتين، والزياكسانثين وفيتامين أ.

الليكوبين

الليكوبين هو مضاد أكسدة يوجد عادة في الطماطم والجزر والفلفل الحلو، وقد ثبت أنه يمنع تلف الخلايا ويوفر فوائد لا تعد ولا تحصى للجسم، بما في ذلك تحسين عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال وتعزيز صحة العين.

وفيما يتعلق بالسرطان، ثبت أن الليكوبين يمكن أن يقمع نمو الورم وتطور المرض.

الريسفيراترول

يوجد الريسفيراترول في التوت الداكن والعنب والفول السوداني والفستق، وهو معروف بخصائصه المضادة للسرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

اللوتين والزياكسانثين

لقد ثبت أن أصباغ كاروتينات اللوتين والزياكسانثين، الموجودة في صفار بيض الدجاج، تقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والتنكس البقعي، وهما السببان الرئيسيان للعمى لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 55 عاماً أو أكثر.

وفيما يتعلق بالوقاية من السرطان، وجدت دراسة أجريت عام 2019 أن المشاركين الذين تناولوا أعلى كمية من اللوتين والزياكسانثين كانوا الأقل عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

فيتامين أ

فيتامين أ هو عنصر غذائي دقيق يدعم صحة الجلد والعين ويحمي الخلايا من التلف.

وقد ثبت أن هذا العنصر الغذائي يساعد في الحماية من سرطان الثدي، في حين ارتبط النظام الغذائي الغني بفيتامين أ بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية، وهو شكل شائع من سرطان الجلد.

وقد أظهرت أبحاث أخرى أن فيتامين أ يمكن أن يعزز فاعلية العلاج الإشعاعي في قتل الأورام.

ويمكن العثور على فيتامين أ في الأسماك وكبد البقر ومنتجات الألبان والبيض.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار