لافروف يدعو الأمم المتحدة لتسهيل صادرات روسيا الغذائية

3-11-2022, 17:52

+A -A
الغد برس/متابعة 

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الخميس، إن موسكو دعت الأمم المتحدة إلى المساعدة في تنفيذ جزء من اتفاق الحبوب بالبحر الأسود من شأنه تسهيل صادرات روسيا الغذائية.

وكان لافروف يتحدث في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في عمان، غداة إعلان روسيا أنها ستستأنف مشاركتها في المبادرة متراجعة عن قرارها، الذي اتخذته نهاية الأسبوع الماضي، بتعليق دورها في الاتفاق.

وأضاف لافروف: "طالبنا الأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو جوتيريش) بحث أوكرانيا على الوفاء بالتزاماتها في إطار اتفاق الحبوب"، مشدداً على أنه يتوجب "اتخاذ تدابير صارمة بشأن تجاوزات كييف في صفقة صادرات الحبوب".

وأعرب وزير الخارجية الروسي عن ارتياح موسكو لاستئناف صفقة تصدير الحبوب بعد الضمانات التي قدمتها كييف للجانب التركي، في حين اتهم الحكومة الأوكرانية بـ"استغلال الاتفاق لأغراض عسكرية".

واستأنفت روسيا، الأربعاء، مشاركتها في اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية بعد تلقي "ضمانات خطية" من كييف بشأن جعل الممر المستخدم لنقلها منزوع السلاح.

وكانت موسكو علقت السبت مشاركتها في اتفاق الحبوب بعد قولها إن "هجوماً بمسيرات" وقع على أسطولها المتمركز في خليج سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم التي ضمتها في 2014.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار