"الغد برس" ترصد ملف الضباط "البدناء": نسبتهم 20% ويزدادون في الداخلية

11-11-2022, 12:57

+A -A


الغد برس/ بغداد

اعتبر الخبير الأمني صفاء الأعسم، اليوم الجمعة، قرار رئاسة أركان الجيش بتحديد أوزان الضباط والتزامهم باللياقة البدنية بأنه أمر مهم للمؤسسة العسكرية والقتالية، فيما بين أن نسبة الترهل تصل إلى 20%.

وقال الأعسم في تصريح لـ "الغد برس"، إن "قرار رئاسة أركان الجيش بتحديد أوزان الضباط والتزامهم باللياقة البدنية مهما في تعزيز قدرات المؤسسة العسكرية ولا يجوز التهاون في تطبيقه"، لافتا إلى إن "تدريب المشاة يتم من خلال قطع مسافة 7 كم في الساعة الواحدة للجندي مع كامل عدته وتجهيزاته العسكرية و10 كم في الساعة للجندي في القوات الخاصة وذلك لم يتحقق دون تحدد الأوزان لقطع تلك المسافات".

وأضاف أن "المؤسسة العسكرية لديها جدية حقيقية في تطبيق هذا القرار وستكون لها عقوبات على الضباط المترهلة أوزانهم تصل إلى عدم ترقيتهم إلى عام كامل أو أكثر من ذلك"، مبينا أن "نسبة الترهل في الأوزان بين الضباط تصل إلى 20 %، حيث ترتفع لدى ضباط وزارة الداخلية وتخفض لدى ضباط وزارة الدفاع".

وشددت وزارة الدفاع العراقية، أمس الخميس، إجراءات تحديد أوزان الضباط والتزامهم باللياقة البدنية، محذرة من أن "المترهلين" منهم سيتم إحالتهم على التقاعد.

وذكرت الوزارة في إعمام أطلعت عليه "الغد برس" تضمن توجيهاً رئيس أركان الجيش خلال المؤتمر الخاص بفحص الوزن للضباط المنعقد في مقر قيادة القوات البرية.

وبحسب التوجيه فإن على الضباط "المترهلين" برتبة ملازم - نقيب، إجراء فحص الوزن وفي حالة عدم استطاعتهم تخفيض أوزانهم سيتم إحالتهم على التقاعد.

وكذلك التأكيد على فحص الضباط المرضى من الذين لديهم ضعف في القلب قبل إشراكهم بدورات "المترهلين" لتفادي حصول خطورة على حياتهم في حال إشراكهم بالدورات. 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار