تصريح جديد من العمل حول منح قروض للعاطلين وتشغيل العمالة المحلية

تصريح جديد من العمل حول منح قروض للعاطلين وتشغيل العمالة المحلية

بغداد/
أعلنت وزارة العمل والشؤون الإجتماعية، اليوم الأربعاء، استمرار منح قروض التشغيل للعاطلين عن العمل، فيما أكدت أن جميع فئات المجتمع مشمولة ببرامج الوزارة التدريبية وبشكل مجانيّ.
وقال مدير عام التدريب في وزارة العمل رائد جبار باهض، في تصريح صحفي، إن “جميع الفئات مشمولة بالبرامج التدريبية الموجودة في مراكز التدريب وليست لشخصية محددة”، مبيناً، أنه “يمكن لأي شخص عاطل سواء كان خريج جامعة او لا فهو مؤهل له ان يشمل وبشكل مجاني لتنمية قدراته”.
وأضاف باهض، أن “الدورات مستمرة ولمختلف الاختصاصات ولفترات تصل من 5 أيام الى 3 أشهر”، مؤكداً ان “المراكز مفتوحة للجميع في بغداد والمحافظات”.
وأوضح “سابقاً كانت تمنح تخصيصات مالية للمشمولين ، لكن حالياً يتم منح شهادة معتمدة من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، أما الامتيازات حالياً فهي مجانية الدورات فقط”.
وتابع، أن “وزارة العمل فرضت على كل الشركات العاملة في العراق ان تقوم بتشغيل العمالة المحلية بنسبة 50% على أقل تقدير”، لافتاً الى ان “هناك لجاناً تفتيشية تزور هذه الشركات وتفرض هذه النسبة، مع إحالة المخالفين لمحكمة العمل”.
وبشأن قروض تشغيل العاطلين عن العمل، أكد باهض، أن “القروض مستمرة، وتم منح وجبة قبل شهرين”، موضحاً أن “الوزارة لا تعتمد على موازنة الدولة بل يتم الاعتماد على الصندوق الذي يعتمد على الأموال المستردة من المقترضين السابقين وتدويرها لمقترضين جدد”.

اخبار ذات صلة

الغد برس

مجانى
عرض