#عاجل: متنبئ جوي يصف جو العراق بـ”المشعلل” والارصاد الجوية تتوقع اسبوعاً ساخناً


الغد برس/

وصف متنبئ جوي، اليوم الخميس، جو العراق بـ”المشعلل” نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وفق ما اصدرته هيئة الارصاد الجوية.. 

وقال المتنبئ صادق عطية تعليقاً على جدول درجات الحرارة الذي نشره قسم التنبؤ الجوي في الهيئة، والذي توقع أن تشهد البلاد ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة في عموم البلاد بسبب زيادة تأثير المنخفض الموسمي، “العراق مشعلل”.

  

  

me_ga.php?id=3578  

ونفى عطية، الخميس، أن يكون منخفض الهند الحراري السطحي هو السبب بارتفاع درجات الحرارة، مبيناً أن موجات الحرارة تنتج من وجود مرتفع في الأعلى مما يسبب قوة كبس الهواء من الاعلى للاسفل. 

وذكر العطية في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك في (23 تموز 2020)، “اتمنى أن يترك بعض الاخوة اتهام تعمق منخفض الهند الحراري السطحي وعلاقته بموجات الحرارة”، موضحاً أن “اعلى درجة حرارة حاليا في الهند هي37، وقيم ضغط مابين 1002-1004 مليبار في حين درجات الحرارة في جنوب العراق ووسطه سجلت ظهر الثلاثاء مابين 48-50 مئوية وقيم ضغط تدنت إلى 992 مليبار”. 

وأضاف متسائلاً، “هل أن يكون ضغط الأصل أقل من فروعه وكذلك حرارة كتلته؟”.

وبين عطية “لنا في المرتفع السيبيري عبرة حيث تكون قيم الضغط في مركزه أعلى من الأطراف وحينها نطلق عليها (كتله سيبيرية) باردة تتعدل حين تقدمها نحونا بقيم ضغط 1040 وحرارة -30 م في مركزها و1034 وحرارة 13م علينا، فلماذا لايطلق عبارة (كتلة هندية) مثلاً؟”. 

ولفت المتنبئ الجوي، إلى أن “موجات الحرارة تنتج من وجود مرتفع في الأعلى مما يسبب قوة كبس الهواء من الأعلى للأسفل ولهذا فإن الهواء يزداد ضغطه ويفقد برودته وينكمش وترتفع حرارته بسبب زيادة التصادم بين جزيئاته دون تبادل حراري مع المحيط فيصل الينا حارا وجافا، بمساعدة منخفض شبه الجزيرة الذي يرفع الهواء الحار، وهذا بدورة يعاني من وجود المرتفع المتعمق، خصوصا حينما لايجد نشاط للتيارات الهوائية في الطبقات العليا فتتكون مايشبه القبة الحرارة فوق مناطقنا اشبه (بقدور الضغط)”. 

واشار عطية الى انه، “في موجة الحر القادمة نلاحظ أن المستوى الضغطي 500 مليبار سيصل ارتفاعه لقيم عالية خلال الأسبوع المقبل تصل إلى 5940 متر، وعلمياً كلما ارتفعت القيم هذه فسوف يزداد كبس الهواء نحو الأسفل وترتفع درجة حرارة المستوى”، مبيناً أن “هذا المستوى الضغطي يعتبر مقياس لبرودة أو احترار طبقة الغلاف الجوي ابتداء من سطح البحر لغاية الارتفاع فوق منطقتك”.

موقع الغد برس.. نهتم بالاحداث العراقية
Digiqole ad

اخبار ذات صلة

اترك رد

الغد برس

مجانى
عرض